مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO): 25 تعريفًا أساسيًا يجب معرفتها



هل ترغب في تحسين ظهور موقع الويب الخاص بك، ولكن بين الفهرسة ومؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس المعيارية وحشو الكلمات الرئيسية، هل غالبًا ما تضيع في مواجهة المصطلحات التقنية الخاصة بتحسين محركات البحث؟ للتعرف عليها والتعامل مع جميع المواضيع التي تدور حول هذا الكون بهدوء، اكتشف بعض التعريفات الأساسية التي يجب معرفتها!


مصطلحات السيو SEO

خوارزمية Algorithm

في مجال تحسين محركات البحث (SEO)، كثيرًا ما نسمع الكثير عن الخوارزميات. يشير المصطلح إلى برامج الكمبيوتر التي تم إنشاؤها لتحليل محتوى الموقع وتحديد أولويات صفحات الويب المفهرسة بناءً على جودتها. وبالتالي فإن خوارزمية محرك البحث مثل Google تجعل من الممكن تحديد موضع صفحات الويب. ويستخدم سلسلة من المعلمات المتطورة باستمرار لقياس قدرة الاستجابة للبحث.



التحليلات  Analytics

يشير هذا المصطلح الإنجليزي الذي يعني تحليل البيانات إلى جميع الطرق المستخدمة لتحليل موقع الويب. يتضمن ذلك جمع بيانات مختلفة باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) . يمكن أن يكون هذا هو مدة الجلسة، أو وقت التحميل، أو عدد الزوار المستخدم لتركيز استراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك بشكل أفضل.




نص الرابط Link text

نص الرابط أو ما يعرف أيضًا باسم نص المرساة، هو المحتوى النصي الذي يتم وضع ارتباط تشعبي عليه والذي يوجه إلى محتوى آخر. يتم تمييزه باللون الأزرق للإشارة إلى أن المستخدم يمكنه النقر عليه، ويشرح نص الرابط للمستخدمين ومحركات البحث ما تتحدث عنه الصفحة البعيدة. سواء كان طبيعيًا أو محسّنًا، فإنه يسمح بإنشاء روابط خلفية لتحسين الربط الداخلي وتطوير سلطة المجال على محركات البحث.



الرابط الخلفي Backlink

يشير هذا المصطلح  إلى رابط نص تشعبي مدرج في صفحة موقع ويب ويشير إلى صفحة موقع ويب آخر. بمعنى آخر، تشير الروابط الخلفية إلى روابط خارجية تشير إلى موقع ما. إنها تلعب دورًا أساسيًا في المرجع الطبيعي، خاصة عندما تعتبرها محركات البحث ذات جودة عالية.




علامات HTML

علامات HTML هي عناصر من لغة HTML، وتستخدم على نطاق واسع في تحسين محركات البحث. لاحظ أن لغة HTML تسمح للمتصفحات بفهم النص. هذه هي الرموز التي يتم إدراجها في النص لتحديد مكونات الصفحة وتحديد أولويات المعلومات. إنها تجعل من الممكن هيكلة النص بلغة مشفرة وتسهيل فهرسة صفحات موقع الويب.




القبعة السوداء Black hat SEO

يختلف Black Hat SEO عن White Hat "القبعة البيضاء"، وهو تقنية طبيعية لتحسين محركات البحث تختلف عن إرشادات محرك البحث مثل شراء الروابط، وتحسين محركات البحث السلبية، وإخفاء الهوية، وما إلى ذلك. يتم استخدامه من قبل بعض مُحسنات محركات البحث (SEO) للحصول على موضع سريع في نتائج البحث. تهدف العمليات إلى استغلال العيوب في الخوارزميات للتلاعب بالنتائج لصالح الفرد. قد يؤدي استخدام هذه الممارسة إلى فرض عقوبات أو عقوبات ضد محركات البحث.




المعيار Benchmark

يُسمى أيضًا قياس الأداء، وهو أسلوب تسويقي. يتم استخدامه لتحليل وقياس أداء شركة منافسة من أجل تنفيذ استراتيجية تسويق رقمي أكثر فعالية لتصبح الشركة الرائدة أو تظل رائدة. وهو يتوافق مع دراسة المنتج أو الخدمة، من خلال الكلمات الرئيسية الإستراتيجية التي يستخدمها المنافسون، وحركة المرور الناتجة وفقًا لهذه الكلمات الرئيسية، وما إلى ذلك.




CMS أو نظام إدارة المحتوى

CMS أو نظام إدارة المحتوى هو برنامج عبر الإنترنت يستخدم لإنشاء أو تعديل أو إدارة مواقع الويب أو الشبكات الاجتماعية أو حتى المدونات بسهولة. ومن أشهر أنظمة إدارة المحتوى (CMS) نجد WordPress المستخدم لمواقع المبيعات، ومواقع العرض والمدونات، وPrestashop للمتاجر الإلكترونية، وJoomla، وDrupal.




الزاحف  Crawler

في عالم الحوسبة والويب، يشير الزاحف، الذي يُطلق عليه أيضًا “زاحف الويب crawler web ”  أو “العنكبوت spider”، إلى أداة أو برنامج مسؤول عن تصفح الويب لتحليل المحتوى وفهرسة المواقع. إنه روبوت كمبيوتر يُستخدم لقياس مدى أهمية الموقع وجودته وتحديد العيوب الهيكلية المحتملة التي قد تؤدي إلى إبطاء عملية الرجوع إليه. يتم استخدام الزاحف بواسطة محركات البحث وأشهرها Google bot الذي تستخدمه Google.


محتوى مكرر Duplicate content

يشير المحتوى المكرر إلى الصفحات الداخلية أو الخارجية لموقع ما والتي تحتوي على محتوى تم إعادة إنتاجه بشكل مماثل أو تقريبًا. قد يتضمن ذلك تكرار فقرة أو صفحة بأكملها. كجزء من المرجع الطبيعي للموقع، يتم فرض عقوبات صارمة على تكرار المحتوى من قبل Google.




الفهرسة Indexation

الفهرسة هي عملية حاسوبية تتكون من الزحف إلى موقع أو صفحة والإشارة إليها بواسطة روبوتات محرك البحث. ويتضمن فحص الملفات والرسائل والمحتويات الأخرى والرجوع إليها. وبالتالي يسهل الوصول إلى هذه البيانات ومعالجتها وتحديد موضع الصفحات. تتم الفهرسة مع مراعاة الكلمات الرئيسية. بمجرد فهرستها، قد تظهر الصفحة في نتائج البحث.




العميل المحتمل Lead

العميل المحتمل، وهو مصطلح إنجليزي يستخدم على نطاق واسع في التسويق الداخلي، يتوافق مع جهة اتصال من عميل محتمل قد يكون مهتمًا بخدمتك أو منتجك أو شركتك. هؤلاء هم أولئك الذين يعبرون عن اهتمامهم ويوافقون على مشاركة المعلومات مثل الاسم أو البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. هؤلاء هم العملاء المتوقعون الذين يتحولون إلى عملاء محتملين، ولهذا السبب يجب عليك بذل كل ما هو ممكن لتوليد المزيد من العملاء المحتملين في التسويق عبر الويب.




حشو الكلمات الرئيسية Keyword stuffing

يعد حشو الكلمات الرئيسية أحد ممارسات Black Hat SEO المستخدمة للإفراط في تحسين الصفحات وبالتالي تحسين موضع الموقع. وهو يتألف من استغلال الكلمات الرئيسية بشكل غير صحيح في صفحة أو محتوى ويب وخداع الروبوتات، وهو ما يتعارض مع توصيات محركات البحث التي توصي بكثافة تبلغ حوالي 1٪. يتم فرض عقوبات شديدة على هذه الممارسة من قبل Google، كما أن أحدث التطورات في خوارزمياتها تجعل من السهل اكتشافها.




بناء وصلة Linkbuilding

وهذا هو أحد روافع المرجع الطبيعي. بناء الروابط عبارة عن مجموعة من التقنيات التي تهدف إلى الحصول على روابط واردة تشير إلى موقعك. يتكون من إنشاء روابط خارجية أو روابط خلفية لتحسين موقعك في نتائج محرك البحث. نظرًا لتقدير Google robots، يجب دمج بناء الروابط في إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.




الرابط الخارجي External link

يحدد الرابط الخارجي جميع روابط النص التشعبي الموجودة على الموقع والتي تشير إلى صفحات أو عناوين URL لمواقع أخرى. يعد هذا التكامل للروابط الخارجية في صفحاتك الأخيرة مثاليًا لتحسين محركات البحث لموقعك على الويب لأنه يسمح لـ Google bot بمواصلة الزحف إلى الموقع وتركه عبر رابط خارجي. يكون ذلك مفيدًا بشكل خاص عندما تكون الصفحتان مرتبطتين بشكل مباشر وتوفران قيمة مضافة.




الرابط الداخلي Internal link

يحدد الارتباط الداخلي عملية ربط صفحات نفس الموقع معًا. هذه هي الروابط التي تسمح لك بالانتقال من صفحة إلى أخرى. هدفها هو تشجيع الزوار على الرجوع إلى الصفحات الأخرى للموقع والبقاء فيها، وتشجيع الزيارات عن طريق فهرسة الروبوتات إلى الصفحات المختلفة ونقل جودة الرابط (SEO Juice) من صفحة إلى صفحات أخرى. باختصار، فهو يعزز تداول المستخدمين بين صفحات الموقع المختلفة.




تحسين محركات البحث (SEO).


تحسين محركات البحث (SEO) هو فن العمل على صفحة ويب بهدف رؤية أفضل للموقع. وهو يعين مجموعة من تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) المطبقة لتحسين موقعه. يطبق توصيات محرك البحث لتسهيل فهرسته وتحسين موقعه. فهو يمس أبعادًا مختلفة، بما في ذلك تحسين المحتوى والتحسين الفني والربط بالشبكة.




رتبة صفحة Page rank


تصنيف الصفحة هو أحد خوارزميات Google المسؤولة عن تقييم شعبية صفحة الويب. يتم تصنيفها من 0 إلى 10، وهي تعتمد على عدد وجودة الروابط التي تشير إلى الروابط الخلفية أو الروابط الخلفية. تشير الدرجة العالية إلى تحسن في موضع الصفحة المعنية.




شخصية  Persona

الشخصية، والتي تسمى أيضًا "شخصية المشتري Buyer persona "، هي تمثيل وهمي لأهدافك كجزء من حملة إعلانية جديدة، أو إطلاق منتج جديد، وما إلى ذلك. ويتم تحديده بناءً على معايير محددة تم الحصول عليها باستخدام البيانات الإحصائية. وهذا يجعل من الممكن إنشاء أنواع من النماذج الأولية للمشترين أو العملاء المحتملين لفهمهم ولمسهم وإرضائهم بشكل أفضل. يتيح إنشاء الشخصية إمكانية تحديد عاداتهم الاستهلاكية وتوقعاتهم أو حتى الوسائط التي يستخدمونها.




التمركز Positioning

تحديد المواقع هو مفهوم تسويق عبر الويب يحدد المكان الذي تشغله صفحة الويب في نتائج محرك البحث بناءً على كلمة رئيسية معينة. هذه هي روبوتات الفهرسة التي تضع الصفحة باستخدام الخوارزمية باتباع عدد معين من المعايير.




المرجعية الطبيعية Natural referencing

يشير المرجع الطبيعي إلى مجموعة من التقنيات التي تتيح لك وضع نفسك بشكل جيد في محركات البحث مثل Google. على عكس المراجع المدفوعة أو SEA، فهو يسمح لك بتحسين رؤية موقع الويب. نتحدث أيضًا عن تحسين محركات البحث (SEO) أو تحسين محركات البحث.




صفحة نتائج محرك البحث SERP

يعد مصطلح SERP أو صفحة نتائج محرك البحث مصطلحًا يستخدم على نطاق واسع في مجال الويب والتسويق الرقمي. يتم استخدامه لتحديد صفحات النتائج التي تعرضها محركات البحث مثل Google بعد استعلام من مستخدم الإنترنت. تعرض الصفحات الأولى النتائج الأكثر صلة بالموضوع مصحوبة بأوصافمحتوى.




الإفراط في التحسين 

يشير المصطلح Over-optimization الإفراط في التحسين إلى استراتيجية التسويق عبر الإنترنت والتي تتكون من دفع تحسين محركات البحث (SEO) لصفحة الويب أو تقنيات المرجع الطبيعي إلى أقصى الحدود. تم وصفه بأنه مسيء، وتم وضعه للروبوتات وليس بهدف جلب قيمة مضافة إلى الموقع. ترى الروبوتات رغبة في خداعها، الأمر الذي قد يؤدي إلى عقوبات. من بين الإفراط في التحسين، نجد الاستخدام المسيء للكلمات الرئيسية أو حشو الكلمات الرئيسية في عناوين URL أو العلامات الوصفية أو المحتوى، أو Black-Hat SEO، أو الإفراط في تحسين نقاط ربط الروابط الخلفية، وما إلى ذلك.




عنوان URL

عنوان URL، وهو اختصار لعبارة "Uniform Resource Locator"، يتوافق مع عنوان صفحة الويب أو موقع الويب الذي يتم عرضه في الشريط العلوي للمتصفح. يتيح لك تحديد موقع المورد أو الملف بدقة مثل صفحة ويب أو صورة على الإنترنت وما إلى ذلك. يمكن أن يكون عنوان URL أساسيًا، وبعبارة أخرى، يعتبر أصليًا والأكثر تمثيلاً بواسطة Google ويجب فهرسته أولاً لمكافحة المحتوى المكرر.




تحليلات الويب Web analytics

باعتبارها أداة أساسية لاستراتيجية تسويق رقمية فعالة، تتكون تحليلات الويب من قياس البيانات عبر الإنترنت وجمعها وتحليلها أو حتى الإبلاغ عنها. يسمح لك بفهم وتحسين تواجدك على الويب. تساعدك تحليلات الويب على اتخاذ أفضل القرارات كجزء من استراتيجية التسويق عبر الويب الخاصة بك عن طريق تجميع البيانات التي تجعل من الممكن تحديد سلوك الزائر، على وجه الخصوص لمراقبة تنقلاتهم، أو الاحتفاظ بهم، أو مراقبة اكتساب حركة المرور على سبيل المثال.



هذا كل شيء، هل أنت أكثر ارتياحًا للمصطلحات المستخدمة غالبًا في تحسين محركات البحث؟ انغمس في الأمور من خلال الدورات او متابعة الدروس بهذا الشأن. سوف تدعمك السيناريوهات والحالات العملية في التفكير في المشروع الخاص بك وتنفيذه
____
المصدر : webmarketing