شاهد مبدأ عمل الباركود .. هل كنت تعلم كيف يعمل ؟ .. موضوع شامل مختصر عن هذه التقنية - Barcode

البار كو د _ Barcode

كيف يعمل  Barcode

من المؤكد انك في كثير من المرات صادفت حين تتبضع في احد المحلات التجارية طريقة و تقنية في حساب مجموع ثمن السلع التي اشتريتها لتدفع سعرها عند القابض ، بحيث تراه يمرر السلعة على أحد الآلات ليظهر السعر مباشرة على الحاسوب .الآلة هي الماسح الضوئي و المنطقة التي يمرر عليها تسمى الرمز الشريطي او "الباركود".

ملاحظة

فيديو تثقيفي مشوق على آلية و مبدأ عمل الباركود و من يتحكم في انتاج هذه الرموز، تجده أسفل الموضوع . لكن قبل ذلك لابأس بأخذ نظرة عامة تعريفية بإيجاز عن هذه التقنية : 


ما هو الباركود أو الرمز الشريطي :

الرمز الشريطي أو الشفرة الخيطية تسمى بالإنجليزية Barcode ، هو عبارة عن تقنية تعتمد على التمثيل الضوئي للبيانات و التي تكون بدورها قابلة للقراءة من قبل الحاسوب مثل الأرقام والحروف.

كيف يكون الرمز الخيطي معبرا على البيانات :

شكله يأخذ رمز ثنائي الأبعاد، و تتمثّل البيانات في مناطق العرض اي الخطوط و الفراغات بين هذه الخطوط المتوازية، ويمكن ان نطلق عليها أحادية البعد كما يمكن أن يأتي بأنماط

طريقة عمل الماسح الضوئي

مربعات أو نقاط أو أشكال سداسية أو اشكال هندسية أخرى ضمن صور يطلق عليها الرمز أو شفرات المصفوفة ثنائية الأبعاد.

من أول من اخترع الشيفرة الخيطة -باركود

كان اول اختراع للباركود من طرف "ماكس بادك" عام 1880 لكنه بسبب قلّة ذات اليد لم ير مشروعه النور. 
و بعدها في عام 1932 قام طالب الدراسات العليا "والاس فلينت" بكتابة بحث "البقالة الألية" في كلية إدارة الأعمال بجامعة هارفارد شرح فيه استخدام هذا النظام لأتمتة نظم تدفق البقالة من الرفوف ونظرا لأن الولايات المتحدة كانت تمر بالأزمة الاقتصادية فلم تنفذ هذه الفكرة.

و بعدها في عام 1948 قام الطالب "برنارد سلفر"  و هو متخرج من معهد دريكسل التكنولوجي بالتعاون مع أصدقائه "نورمان جوزيف" و "ودلاند ونورمان جوهانسن" بوضع أول نظام يعمل بالحبر فوق البنفسجي لأحد سلاسل المتاجر في فيلادلفيا لقراءة المنتجات وقت الخروج، ولكن ونظرا لتكلفة هذا النظام باء بالفشل.

بعدها قام ودلاند بتطوير النظام و تقليل تكلفته و قام بتسجيل براءة اختراعه يوم 7 أكتوبر 1952. و شهد هذا الإختراع نجاحا واسعا.

كيف يقوم الماسح الضوئي بقراءة الشفرة الخطية؟

قارئ الباركود هو عبارة عن آلة ماسحة ضوئية ، تسلط شعاع من الليزر على الباركود ثم يرتد او ينعكس ذلك الضوء  مرة أخرى من الأعمدة البيضاء فقط ، لأن الأعمدة السوداء تمتص الضوء و لا تعكس الشعاع . بعدها يقوم كاشف الضوء الموجود في القارئ بتحليل الأشعة المنعكسة و يرسلها على شكل بيانات إلى الحاسوب و الذي بدوره يعمل على معالجتها و مطابقة هذه الشفرة مع الشفرات المخزنة لديه فيستخلص كافة المعلومات المرتبطة بهذه الشفرة مثل السعر والكمية و المنتج و غيرها من المعلومات .

مبدأ عمل الباركود  Barcode 

هذا الفيديو من قناة " تثقف" 



_________
المصادر :
1_ويكيبيديا
2_قناة تثقف