إذا كنت تمارس إحدى هذه المهن ، فلن يتم استبدالك مطلقًا بالذكاء الاصطناعي.

وظائف و مهن لا خطر عليها من الذكاء الصناعي 

في غضون بضعة أشهر ، أدى إصدار ChatGPT إلى تغيير السلوك .  وتطورت بالفعل ملايين المهن مع ظهور خوارزميات الذكاء الاصطناعي. ومع ذلك ، سيكون البعض محمي من هذه الثورة التكنولوجية من أن تفقدهم وظائفهم او تكون خطرا على مستقبل مهنهم .قام مؤسس OpenAI بإدراج قائمة الوظائف و المهن التي لن يكون عليها خطر  من هذه الموجة التطنولوجيا الحديثة.


الذكاء الصناعي لن يهدد مستقبل هذه الوظائف و المهن


أصبح الذكاء الاصطناعي قضية رئيسية لمستقبل العمل ، وبدأت الشركات الأولى بالفعل في اتخاذ تدابير جذرية للتكيف معه. في الواقع ، من المرجح أن تتم دعم او استبدال العديد من الوظائف  بواسطة آلات ذكية.

وفقًا لدراسة نشرتها Goldman Sachs وتولتها Presse-citron ، فإن 300 مليون وظيفة في جميع أنحاء العالم معرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي. من بينها ، تلك التي تتضمن مهامًا متكررة أو روتينية أو يمكن التنبؤ بها ، مثل الترجمة أو الكتابة أو أعمال السكرتارية أو المحاسبة أو تطوير الويب أو دعم العملاء. 

في الأسابيع الأخيرة ، على سبيل المثال ، أعلنت Dropbox أنها تريد استبدال 16٪ من قوتها العاملة بالذكاء الاصطناعي. تعد شركة IBM أكثر وحشية: فهي تريد خفض 30٪ من رواتبها في السنوات الخمس المقبلة لاستبدالها بذكاء اصطناعي. آلاف الوظائف على المحك.

ذكاء بشري من المستحيل نسخه

في مواجهة هذا الخطر ، يتساءل البعض عن المهن التي ستقاوم تقدم الذكاء الاصطناعي وأيها ستوفر الأمان الوظيفي للعقود القادمة. 

للإجابة على هذا السؤال ، قامت شركة OpenAI ، التي طورت ChatGPT ، وهو ذكاء اصطناعي قادر على توليد نص من كلمة رئيسية بسيطة ، بنشر قائمة تضم 34 مهنة لن يتم استبدالها بخوارزمياتها.

في هذه الحالة ، هذه الوظائف هي تلك التي تتطلب الإبداع أو المهارات اليدوية أو التعاطف أو الشعور بالعلاقة . هذه أيضًا وظائف في الميدان أو تتضمن أحداثًا غير متوقعة أو مواقف معقدة،لا يمكن للذكاء الاصطناعي أبدًا استبدالها. 

يدعي مؤسس OpenAI أنه لا يمكن اسبدال او اتمام الوظائف أدناه بالذكاء الاصطناعي لأنها تتطلب ذكاء بشريًا محددًا لا يمكن إعادة إنتاجه بواسطة الخوارزميات.

قائمة الوظائف و المهن التي لا خطر عليها من الذكاء الصناعي :


_ آلات تقطيع وتعبئة اللحوم
_ مساعدي أسقف

_ البنائين المساعدين والبنائين والحجارة والبلاط وعمال الرخام
_ مساعدي نجار

_ مساعدين للرسامين وطبقات الورق والجص وعمال الجص
_ سباكون ، سباكون ، مواسير و بخاري مساعدون

_ الرياضيون والمنافسون الرياضيون
_ مسامير السقف في صناعة التعدين

_ مصففي الشعر
_ مشغلي معدات الرصف والتسطيح والحشو

_ قواطع ومقصات يدوية
_ طهاة الوجبات السريعة

_ قواطع وقواطع اللحوم والدواجن والأسماك
_ مُصنِّعو قوالب ونوى المسابك

_ فنيي تركيب ومصلحي خطوط الكهرباء
_ عمال تركيب ومصلحي زجاج المركبات

_ الغواصون
_ البنائين الأسمنت والخرسانة

_ متخصصون في ميكانيكا الحافلات والشاحنات ومحركات الديزل
_ ميكانيكا الدراجات النارية

_ مشغلي حفر الخوازيق
_ مشغلي مستخرج النفط والغاز
_ مشغلي منصات النفط والغاز والنفط

هذه القائمة ليست شاملة بالتأكيد وهناك العديد من المهن الأخرى التي لن تتأثر بالذكاء الاصطناعي الشبيه بـ ChatGPT. علاوة على ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن الذكاء الاصطناعي لن يقضي بالضرورة على جميع الوظائف التي يؤثر عليها ، بل سيجعلها تتطور - أو حتى يكملها. يمكن لهذه الخوارزميات أن تخلق وظائف جديدة تتعلق بالتنمية أو التحكم ، الأمر الذي يتطلب تدريب الأشخاص على الأدوات الجديدة.

شيء واحد مؤكد ، المستقبل يجب أن يصمم بالذكاء الاصطناعي.

____
>المصدر : journaldugeek.com 
حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.