شرح بالصور : 3 طرق لمنع مواقع الويب من معرفة الجهاز الذي تستخدمه و سرقة بصماتك.

شرح  بالصور : 3 طرق لمنع مواقع الويب من معرفة الجهاز الذي تستخدمه و حماية بصمتك من السرقة.

إلى جانب تتبع سلوك التصفح ، تسحب مواقع الويب أيضًا معلومات حول طراز جهازك وإصدار المتصفح ونظام التشغيل. هذا جزء من بصمة المتصفح ، وقد يكون المنع خادعًا في بعض الأحيان. في هذه المقالة ، دعنا نستكشف الطرق التي يمكنك من خلالها منع مواقع الويب من معرفة الجهاز الذي تستخدمه.

منع مواقع الويب من معرفة الجهاز الذي تستخدمه

هناك عدة طرق لتجنب مشاركة معلومات جهازك أو نظامك مع مواقع الويب التي تزورها. يمكنك تغيير وكيل المستخدم لإخفاء المتصفح ونظام التشغيل ، وحظر البصمات ، واستخدام ملحقات الطرف الثالث التي تمنع المواقع من عرض معلوماتك. واصل القراءة.


الطريقة الأولى - تغيير وكيل المستخدم

وكيل المستخدم هو سلسلة في رأس طلب HTTP تحدد المتصفحات والتطبيقات وأنظمة التشغيل التي تتصل بالخادم. يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بجهازك ، ويُعد تغيير سلسلة وكيل المستخدم إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها منع مواقع الويب من معرفة الجهاز الذي تستخدمه.
تقوم بتغيير المعلومات في سلسلة وكيل المستخدم لحماية خصوصيتك وإخفاء معلوماتك الفعلية. هيريس كيفية القيام بذلك.


على متصفحات Chrome و Edge ومتصفحات Chromium الأخرى


الخطوة 1: انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي صفحة ويب . انقر فوق Inspect.



الخطوة 2: انقر على أيقونة النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن من المربع.
الخطوة 3: اختر المزيد من الأدوات > شروط الشبكة.
الخطوة 4: قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار تلقائيًا.


الخطوة 4: علاوة على ذلك ، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار استخدام المتصفح الافتراضي .


الخطوة 5:
انقر على القائمة المنسدلة المخصصة .


الخطوة 6: اختر وكيل مستخدم من اختيارك - ويفضل أي شيء آخر بخلاف تفاصيل جهازك الفعلية ، سواء كان ذلك اسم المتصفح أو اسم نظام التشغيل الخاص بك.


لقد نجحت الآن في تغيير وكيل المستخدم الخاص بك على Google Chrome والمتصفحات الأخرى المستندة إلى Chromium.



على Firefox

يعد تغيير وكيل المستخدم على Firefox عملية بسيطة إلى حد ما. يمكنك تثبيت الامتداد المسمى User-Agent Switcher.

الخطوة 1:
قم بتركيب هذه الاضافة وذلك  بزيارة صفحة امتداد U ser-A gent Switcher . انقر فوق إضافة إلى Firefox -> إضافة.

الخطوة 2: بمجرد اكتمال التثبيت ، سترى الآن شعار الامتداد في الزاوية اليمنى العليا من شريط الأدوات. انقر فوق أيقونة الامتداد.


الخطوة 3: ستحصل الآن على مجموعة من الخيارات لتخصيص مجموعة معلومات جهازك - من نظام التشغيل إلى المتصفح أو نوع الجهاز. حدد تفضيلاتك لتغيير سلسلة معرف المستخدم الخاص بك على الفور.



الطريقة الثانية - حظر البصمات

البصمات الرقمية هي مقاييس يمكن من خلالها تحديد جهازك ونشاطك عبر الإنترنت بشكل فريد وفصلهما عن جميع الأجهزة والمتصفحات الأخرى التي تصل إلى الإنترنت. عند الاتصال بالإنترنت ، سيقوم جهازك بتسليم مجموعة من البيانات المحددة وفقًا لمتطلبات موقع الويب الذي تزوره.
تحتوي معظم المعلومات الموجودة في بصمة إصبعك على الكثير من معلومات جهازك . إذا كنت تريد أن تتوقف مواقع الويب عن معرفة الجهاز الذي تستخدمه ، فمن الضروري منع مواقع الويب من الاستيلاء على بصمة إصبعك. لحسن الحظ ، هناك العديد من الطرق للقيام بذلك على جميع متصفحات الويب المفضلة لديك.

على متصفحات Chrome و Edge ومتصفحات Chromium الأخرى:

Canvas Fingerprint Defender هو امتداد بسيط للغاية متاح على Chrome و Edge. إنه يحميك من أخذ بصمات الأصابع من خلال إنشاء قيم مزيفة لبصمة الإصبع - بشكل أساسي الحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية.

إليك كيفية تثبيت ملحق Canvas وتكوينه:


الخطوة 1 : قم بزيارة صفحة Canvas Fingerprint Extension . انقر فوق إضافة إلى Chrome > إضافة ملحق .


الخطوة 2 : بمجرد اكتمال التثبيت ، انقر فوق قائمة الامتداد على شريط الأدوات. ثم ، انقر فوق ملحق Canvas Fingerprint Defender.


الخطوة 3 : سيتم تفعيل الامتداد الآن مع تفعيل ميزات الحماية على الفور.
على سبيل المثال ، تُظهر الصورة أدناه كيف يخطرك الامتداد كلما دافع عنك ضد محاولة أخذ البصمات.



على Firefox

يأتي Firefox مزودًا بأداة إضافية لمنع بصمات الأصابع مدمجة في ميزات الخصوصية الخاصة به. هذه ميزة مضمنة تحظى بتقدير كبير ، لأنها لا تتطلب تثبيت أي ملحقات تابعة لجهات خارجية. لتستخدمها:

الخطوة 1: انقر فوق قائمة الهامبرغر في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة.


الخطوة 2 : انقر فوق الإعدادات .


الخطوة 3 : بعد ذلك ، انقر فوق الخصوصية والأمان .


الخطوة 4 : هذه بعض الأوضاع التي من خلالها يتوقف Firefox عن محاولات أخذ البصمات. بالنسبة لمعظم المستخدمين ، يكون الوضع القياسي كافيًا تقريبًا. لكن لديك أيضًا وضعان آخران:

- الوضع الصارم: يوفر مستوى حماية أقوى مقارنة بالوضع القياسي ، ولكن قد ينتهي بك الأمر إلى كسر بعض مواقع الويب.



- الوضع المخصص : حدد ميزات الحماية التي تريدها بالضبط ، بشرط أن تعرف ما يجب إلغاء تحديده / تحديده.



على متصفح Brave

لا يترك Brave أي حجر دون تغيير عندما يتعلق الأمر بإضافة طبقة إضافية من الأمان والخصوصية للمستخدم النهائي. ليس من المستغرب أن يأتي Brave بأداة حماية مدمجة لبصمات الأصابع.
تعد أداة حماية بصمات الأصابع جزءًا من ميزة Brave Shields . إليك كيفية استخدامه لإيقاف بصمات الأصابع على متصفح Brave:

الخطوة 1 :
لتكوين ميزة حماية بصمات الأصابع ، انقر فوق أيقونة Brave Shields > انقر فوق تغيير الإعدادات الافتراضية للدرع العام .



الخطوة 2 :
يوفر لك Brave Shields ثلاثة أوضاع للتحكم في بصمات الأصابع - الوضع الصارم والوضع القياسي (الافتراضي) والمعاطل .

- قياسي: يسمح بأخذ البصمات للطرف الأول فقط. هذا يعني أن الموقع الذي تزوره حاليًا هو الوحيد الذي يمكنه أخذ بصمات أصابعك ولا يسمح بأخذ البصمات من مواقع الجهات الخارجية.

- صارم: يحظر هذا الوضع جميع محاولات أخذ البصمات ، بما في ذلك بصمة الطرف الأول. على الرغم من أن هذا الخيار يزيد الخصوصية ، إلا أنه قد يتسبب أيضًا في حدوث مشكلات توافق إضافية مع مواقع الويب.

- السماح بجميع البصمات: يسمح لكلا الطرفين الأول والثالث ببصمات الأصابع.




الطريقة الثالثة - uBlock Origin Extension

uBlock Origin عبارة عن أداة حظر تعقب شاملة وامتداد لحظر بصمات الأصابع متاح لمتصفحات Chromium و Firefox Browser. إنه امتداد بسيط إلى حد ما للتكوين. إليك كيفية تثبيت uBlock Origin Extension وإدارته.

الخطوة 1: إذا كنت تستخدم Chrome أو متصفحات أخرى قائمة على Chromium مثل Edge ، فقم بزيارة صفحة uBlock Origin Extension لنفسها.

الخطوة 2: انقر فوق إضافة إلى Chrome> إضافة ملحق.
إذا كنت تستخدم Firefox ، فانتقل إلى صفحة الامتداد لمتصفح Firefox . انقر فوق إضافة إلى Firefox> إضافة.


الخطوة 2: انقر فوق رمز uBlock Origin من قائمة الامتداد على شريط الأدوات.


الخطوة 3: بشكل افتراضي ، تساعدك الخيارات الموجودة في uBlock Origin في تجنب وحظر معظم أدوات التتبع والمعرفات من مواقع الويب. يمكنك اتخاذ خطوة إلى الأمام وزيادة مستويات الحماية من خلال تمكين بعض الميزات:

- تعطيل تدقيق الارتباط التشعبي: على الرغم من أن هذا الخيار لا يكشف عن الكثير من معلومات جهازك ، يمكنك حظر تدقيق الارتباط التشعبي لأنه يتتبع استخدامك ، مما قد يؤدي في النهاية إلى تحديد معلومات جهازك.

- تعطيل JavaScript: يضمن تعطيل JavaScript خسارة الكثير من الميزات والمرئيات على موقع الويب. ولكن إذا كنت ترغب في اتخاذ بعض الإجراءات الإضافية لتحسين خصوصيتك ، فيمكنك حظر JavaScript. يمكن استخدام JavaScript لاستخراج بياناتك وسرقتها وقد يتضمن ذلك أيضًا معلومات جهازك.



تجذير او عمل روت لجهاز Android من اجل تغيير معرف الجهاز ID

معرف جهاز Android الخاص بك هو مفتاح فريد 64 بت تستخدمه مواقع الويب لتتبع معلومات المستخدم والجهاز. إذا كنت مهووسًا ولديك دراية بالجذر و عمل الرووت وتعديل جهاز Android الخاص بك ، فيمكنك إجراء عملية الوصول إلى جهازك لإخفاء معرف جهازك ID.

يضمن إخفاء معرف جهازك الفريد منع مواقع الويب من معرفة الجهاز الذي تستخدمه. يمكن أن يؤدي عمل روت لجهاز Android الخاص بك إلى تعريض جهازك لبعض مخاطر الأمان - لذلك لا نوصي بالقيام بذلك.

هناك طرق مختلفة للقيام بذلك ، ويمكنك تثبيت هذا التطبيق - Change Device ID على جهاز Android الخاص بك. للحصول على دليل مفصل ، ننصح بالتحقق من المنتديات الخاصة بالجهاز على الويب.


كانت هذه بعض الطرق لمنع مواقع الويب ومنعها من معرفة الجهاز الذي تستخدمه. ننصحك باتباع جميع الخطوات بدقة للتأكد من اتخاذك أفضل الإجراءات لضمان خصوصيتك.

____
المصدر بتصرف : BrowserToUse