80٪ من الوظائف من المحتمل أن تتأثر بالذكاء الاصطناعي التوليدي

الوظائف التي ستتأثر بالذكاء التوليدي


كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من OpenAI و Open Research وجامعة بنسلفانيا عن الوظائف التي من المرجح أن تتأثر بظهور نماذج لغوية تشبه GPT. و قد لوحظ فيها ان الوظائف ذات الأجور الأعلى مهددة أكثر. 


الصعود النيزكي للذكاء الاصطناعي التوليدي

الذكاء الاصطناعي التوليدي (AI) على وشك قلب العالم رأسًا على عقب.  و إن كان تأثيره ضئيلا في الوقت الحالي ، فإن تقدمه مذهل وقدراته رائعة. مؤخرا كشفت شركة OpenAI النقاب عن GPT-4 ، وهو أحدث تكرار لنموذج لغتها.  
و من خلال محاكاة امتحان المحاماة الأمريكي ، وضع في قائمة أفضل 10٪ ، مما يعني أنه يتمتع بالمستوى الذي يسمح له بأن يصبح محامياً.

في الوقت نفسه ، أعلنت كل من Google و Microsoft عن وصول هذه التكنولوجيا إلى مجموعة البرامج الاحترافية الخاصة بكل منهما. كما تقوم شركات أخرى حاليًا بتطوير نموذجها الخاص. 
ومن أجل تحديد تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي على عالم العمل ، فحص العلماء المسؤولون عن الدراسة أكثر من 1000 مهنة في الولايات المتحدة. ثم قاموا بمطابقتهم مع مختلف المهام اللازمة لممارستهم.
قام المعلقون البشريون ونموذج GPT-4 بتقييم ما إذا كان الوصول إلى نظام يعمل بنظام ChatGPT سيقلل الوقت الذي يستغرقه العامل لإكمال مهمة محددة بنسبة 50٪ على الأقل.


الوظائف الأكثر عرضة للخطر من ظهور ChatGPT

يمكن لحوالي 80٪ من القوى العاملة في الولايات المتحدة أن ترى ما لا يقل عن 10٪ من مهامهم قد تأثرت ، بينما يخاطر 19٪ من العمال بتأثر 50٪ من مهامهم بإدخال أدوات مثل ChatGPT.
المهن ذات الأجور المرتفعة هي الأكثر عرضة للخطر ، بما في ذلك قطاعات مثل المالية والتعليم والصحافة والهندسة والتصميم الجرافيكي.  فيما يلي قائمة بالمهن التي من المحتمل أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تعطيلها ، وفقًا للدراسة :

 . محلل معلومات
 . محلل كمي في التمويل
 . المحاسب
 . مصمم الويب والواجهة الرقمية
 . المصحح اللغوي
 . كاتب ومؤلف
 . صحافي
 . رياضياتي
 . محضر الضرايب
 . كاتب اختزال مباشر (شرح متزامن)
 . كاتب تقارير المحكمة

حدود الدراسة

ومع ذلك ، أوضح مؤلفو الدراسة أن هذه البيانات يجب أن تؤخذ بحذر , علاوة على ذلك  النماذج اللغوية بعيدة كل البعد عن كونها مضمونة وعرضة للتضليل ، وغالبًا ما تتطلب تدخلاً بشريًا. ومع ذلك ، يجب أن تتحسن هذه العيوب بمرور الوقت مع إتقان التكنولوجيا. في مقابلة حديثة مع ABC News ، اعترف سام التمان ، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAI ، أن الذكاء الاصطناعي "سيأخذ الكثير من الوظائف الحالية".

 "يمكننا إنشاء أفضل منها بكثير. وأكد أن السبب في تطوير الذكاء الاصطناعي ، من حيث التأثير على حياتنا وتحسين حياتنا ، سيكون أعظم تقنية طورتها البشرية على الإطلاق ".

_____
المصدر بتصرف : siecledigital.fr
حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.