ما هو الانتربول "Interpol " المنظمة الدولية للشرطة الجنائية؟- تعرف عليها من خلال هذا الموضوع المختصر

 

الانتربول- interpol

ما هو الانتربول - INTERPOL -؟

هي المنظمة الدولية للشرطة الجنائية و بالانجليزية "The International Criminal Police Organization " ، وهي منظمة حكومية دولية تتكون من  194 بلداً عضواً. 
مهمتها مساعد أجهزة الشرطة في جميع هذه الدول على العمل معاً لجعل العالم مكاناً أكثر أماناً.
ولهذا، فإنها تمكّن البلدان من تبادل البيانات المتعلقة بالجرائم والمجرمين والوصول إليها، وتقدم الدعم الفني والميداني بمختلف أشكاله.

ممّا يتألف الإنتربول ؟

تتولى الأمانة العامة للإنتربول تنسيق أنشطتها اليومية لمكافحة مجموعة من الجرائم، ويديرها الأمين العام. يعمل في الأمانة العامة ضباط الشرطة والمدنيين، وهي تتخذ من ليون الفرنسية مقراً لها، ولها مجمّع عالمي للابتكار في سنغافورة والعديد من المكاتب الفرعية في مناطق مختلفة من العالم.
وفي كل بلد، يشكل المكتب المركزي الوطني للإنتربول نقطة الاتصال الأساسية للأمانة العامة والمكاتب المركزية الوطنية الأخرى. يتولى ضباط الشرطة الوطنية إدارة المكتب المركزي الوطني، ويكون الأخير عادة تابعاً للوزارة الحكومية المسؤولة عن العمل الشرطي.
أما الجمعية العامة، فهي الهيئة الإدارية العليا لدينا التي تجمع كافة البلدان مرة في السنة لاتخاذ القرارات.


الوصل بين أجهزة الشرطة


تؤَمِن الانتربول ربط جميع البلدان لديها عبر ما يُعرف بالمنظومة العالمية للاتصالات الشرطية I-24/7. وتستخدم الدول هذه الشبكة الآمنة لتتصل بغيرها من الدول وبالأمانة العامة للإنتربول. كذلك، تتيح هذه المنظومة للبلدان الوصول إلى قواعد بياناتنا وإلى خدماتها بشكل آني، سواء من مواقع مركزية أو نائية.
وتتولى أيضاً تنسيق شبكات ضباط الشرطة والخبراء في مختلف مجالات الجريمة، الذين يجتمعون في الفرق العاملة وفي المؤتمرات لتبادل الخبرات والأفكار.

ما هي مهام الانتربول ؟

* توفر الأمانة العامة للبلدان الأعضاء لدى الانتربول مجموعة من الخبرات والخدمات. فهي تدبر 18 قاعدة بيانات شرطية تحتوي على معلومات عن الجرائم والمجرمين (كالأسماء وبصمات الأصابع وجوازات السفر المسروقة)، والتي يمكن للبلدان الاستفادة منها بشكل آني.

* تقدم أيضاً الدعم في التحقيقات عن طريق تحليل الأدلة الجنائية، والمساعدة في تحديد مكان الفارّين من العدالة في جميع أنحاء العالم. ويُعد التدريب جزءاً بارزاً من عملها في الكثير من المجالات حتى يصبح الموظفون ملمّين بكيفية الاستفادة من خدماتها بشكل فعال.

مهي مهام الانتربول منظمة الجنايات الدولية




* تُخصَص خبراتها لدعم الجهود الوطنية في مكافحة الجرائم في ثلاثة مجالات عالمية و الأكثر إلحاحاً اليوم، وهي الإرهاب، والجريمة السيبرانية، والجريمة المنظمة.

* يتولى الموظفون العاملون في كل من مجالات الجريمة المتخصصة هذه ، إدارة مجموعة غنية من مختلف الأنشطة مع البلدان الأعضاء، نذكر منها إسناد التحقيقات والعمليات الميدانية والتدريب والتشبيك.

* البحث في الجرائم الدولية واتجاهاتها ومتابعة آخر المستجدات المتصلة بها.


منتدى عالمي

باتت الجرائم اليوم تتخذ طابعاً دولياً أكثر فأكثر، ومن بالغ الأهمية بمكان أن يجري التنسيق بين كافة الجهات الفاعلة حفاظاً على بنية أمنية عالمية.
وبما أن الإنتربول منظمة عالمية، فإنه قادر على أن يشكل منبراً للتعاون؛ وذلك لأنه يمكّن أجهزة الشرطة من العمل مباشرة مع بعضها بعضاً، حتى بين الدول التي لا تربطها علاقات دبلوماسية.
كما أنه بمثابة لسان ناطق باسم الشرطة على الساحة العالمية، فيعمل مع الحكومات على أعلى المستويات لحثها على التعاون والاستفادة من خدماتنا.
وتجدر الإشارة كذلك إلى أنه ملتزم بالحياد السياسي في عمله بكافة أشكاله ضمن الحدود المبيّنة في القوانين المعتمدة في مختلف البلدان.



___
المصدر بتصرف : موقع الانتربول الرسمي 
حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.