ماهي مجموعة الدول المصنعة السبع و ماذا تعرف عنها ؟... موضوع مختصر عن هذه المنظمة.

ما هي منظمة مجموعة الدول المصنعة السبع


 مجموعة السبع 

هذا الموضوع باختصار عن ماهي منظمة الدول المصنعة التي تعرف باسم مجموعة الدول السبع .

ماهي منظمة الدول المصنعة السبع ؟:

هي منظمة تضم مجموعة من الدول الصناعية الكبرى السبع ،و هي:  فرنسا،ألمانيا،إيطاليا،اليابان،امريكا،المملكة المتحدة و كندا.
يجتمع قادتها سنويا لمناقشة القضايا و السياسات الاقتصادية ، و أحيانا تنشئ مبادرات تمويل ، أو تخفيف الديون عن الدول النامية .

تاريخ مجموعة الدول السبع :

كان اول اجتماع للمجموعة عام 1975،عندما اجتمع قادة ست دول لمناقشة حلول الركود الاقتصادي ، و بعد عام اي في عام 1976 تم دعوة كند للانضمام ، و اصبحت تقام القمة بشكل دوري .تتولى كل دولة من دول المجموعة رئاسة هذا الكيان لعام واحد بالتناوب. وتكون الدولة التي ترأس المجموعة مضيفة لقمة السبع السنوية التي تمتد ليومين.
و في عام 1998 تم إضافة روسيا للمجموعة ، و اصبحت تعرف المنظمة باسم مجموعة الثمانية ، غير أنه في عام 2014 تم إزالة روسيا منه المجموعة، بعد ان ضمت منطقة شبه جزيرة القرم من اوكرانيا.

هل مجموعة السبع مؤثرة؟


رغم الانتقادات التي توجه إلى مجموعة السبع والنظر إليها على أنها بمثابة "تحفة فنية تنتمي لعصور غابرة"، حققت المجموعة بعض النجاحات الهامة، أبرزها إنشاء صندوق دولي لمكافحة أمراض الأيدز والسل والملاريا، والتي تقول إنه أنقذ حياة حوالي 27 مليون شخص منذ عام 2002.
كما أن مجموعة السبع كانت القوة الرئيسية المحركة وراء تفعيل اتفاقية المناخ الموقعة في باريس في 2016 حتى مع تقديم الولايات المتحدة طلب الانسحاب من الاتفاقية في ذلك الوقت.


لماذا لا تنتمي الصين إلى مجموعة السبع؟

رغم أنها الدولة الأكبر من حيث عدد السكان وثاني أكبر اقتصاد في العالم، تُعد ثروات الصين أقل نسبياً من أعضاء مجموعة الدول السبع، وفقاً لحساب نصيب الفرد من ثروات البلاد، لذا لا تعتبر الصين من دول الاقتصادات المتقدمة بحسب مقياس دول المجموعة، على الرغم من عضويتها في مجموعة العشرين، واحتوائها مدناً ضخمة حديثة مثل شنغهاي.
حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.