ما هو سمك الحفش..اين يعيش .. وما هي اهميته ؟ -- موضوع مختصر


موضوع مختصر عن سمك الحفش


الحفش Sturgeon، 

هو الاسم الشائع الذي يطلق على 27 نوع من الأسماك تنتمي للفصيلة الحفشية. يرجع تاريخ تطور هذه الأسماك إلى العصر الثلاثي، منذ 245-208 مليون سنة مضت.

تعتبر أسماك الحفش من أقدم فصائل الأسماك العظمية في الوجود، الحفش يعيش في أنهار وبحيرات وشواطئ أوراسيا وأمريكا الشمالية شبه الاستوائية والمعتدلة وشبه القطبية . تتميز بجسمها الممدود وعدم وجود حراشف لها وحجمها الكبير: أسماك الحفش الشائعة تتراوح بين 7-12 قدم (2-3 ½ م) في الطول، وبعض الأنواع تنمو لتصل إلى 18 قدم (5.5 م). معظم الأحفاش قاعيات صاعدة، تبيض في المنابع، تتغذى في دلتا الأنهار ومصباتها. بينما البعض يعيش في المياه الغذبة، عدد قليل جداً منها تدخل المحيط المفتوح بعيداً عن المناطق الساحلية.

ويتم حصاد بعض أنواع الحفش من أجل بطارخها، التي تحول إلى كافيار (نوع من الأطعمة الفاخرة) الذي يجعل بعض أسماك الحفش أغلى الأسماك المحصودة ثمناً. لأنها بطيئة النمو وتنضج في وقت متأخر في حياتها، وهي أكثر عرضة للاستغلال وغيرها من التهديدات، تشمل التلوث وتهميش مواطنها. معظم أنواع الحفش عرضة لخطر الانقراض، مما يجعلهم أكثر عرضة للانقراض من أي نوع أخر. بحيث أدى الطلب على الكاڤيار إلى انقراض أنواع عديدة من أسماك الحفش.



__
المصدر : مواقع المعرفة