نحن على بعد أقل من عشر سنوات من التفرد التكنولوجي، حسب تصريح مؤسس شركة SingularityNET

ما هو التفرد التكنولوجي

يقدر "بن جورتزل" و هو متخصص في الذكاء الاصطناعي ومؤسس شركة SingularityNET، أن الذكاء العام الاصطناعي يمكن أن يصل في غضون ثلاث إلى ثماني سنوات. سيكون هذا الذكاء الاصطناعي القادر على التنافس مع البشر هو نقطة البداية للتفرد التكنولوجي، مع تغييرات عميقة محتملة في المجتمع البشري.

بن جورتزل خبير الذكاء الاصطناعي 

ما هو التفرد التكنولوجي ؟

التفرد التكنولوجي هو مصطلح يشير إلى نقطة في المستقبل عندما تصبح التكنولوجيا قوية بما يكفي لتجاوز قدرات البشر. عندما يحدث هذا، سيصبح الذكاء الاصطناعي (AI) قادرًا على تطوير نفسه بنفسه، مما سيؤدي إلى دورة من التطور المتسارع التي لن تكون قادرة على فهمها أو السيطرة عليها من قبل البشر.

هناك العديد من النظريات المختلفة حول كيفية حدوث التفرد التكنولوجي. يعتقد بعض العلماء أن AI سيصبح واعيًا ذاتيًا وسيتمكن من تطوير ذكائه الخاص دون تدخل بشري. يعتقد آخرون أن AI سيصبح قادرًا على تحسين نفسه باستمرار، مما سيؤدي إلى قفزات كبيرة في الذكاء والقدرة.

نحو انتفاضة الآلات، كما في فيلم Terminator أو Matrix ؟ أو ربما نحو ذكاء خير يحكم المجتمع البشري كما في رواية "ليلة الزمن" لرينيه بارجافيل أوكونمن ثقافة إيان م. بانكس؟

لن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً لمعرفة ذلك، على ما يبدو. قبل ستة أشهر، توقع راي كورزويل فترة مدتها 20 عامًا، في حين قدر رئيس Google DeepMind أن الأمر سيستغرق عقدًا من الزمن. ومع ذلك، بالنسبة لبن جورتزل، مؤسس SingularityNET، فإن الأمر سيحدث بشكل أسرع بكثير.

الذكاء الاصطناعي العام والتفرد التكنولوجي في ثلاث سنوات فقط؟

وفي مقابلة مع وسائل الإعلام ، قدر متخصص الذكاء الاصطناعي أن الأمر يستغرق الآن ما بين ثلاث وثماني سنوات، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى نماذج اللغات الكبيرة مثل Llama2 من Meta وGPT-4 من OpenAI والتي تمثل تقدمًا حقيقيًا.

ووفقا له، "لقد أدت هذه الأنظمة إلى زيادة حماس العالم للذكاء الاصطناعي العام بشكل كبير، لذلك سيكون لديك المزيد من الموارد، المالية والبشرية على حد سواء - يرغب الشباب الأكثر ذكاءً في الغوص والعمل في IAG".

تعمل العديد من الشركات على الذكاء العام الاصطناعي، بما في ذلك OpenAI، وGoogle DeepMind، و XAI الخاص بإيلون مااسك. من غير الواضح في الوقت الحالي كيف يمكن أن يؤثر وجود الذكاء الاصطناعي العام على المجتمع، لكن معظم المتخصصين في الذكاء الاصطناعي يتوقعون حدوث تغييرات عميقة. قدر بن جورتزل بشكل ملحوظ في شهر مايو أن IAr سيجعل 80٪ من الوظائف عفا عليها الزمن، وهو استنتاج شاركته فيه جزئيًا دراسة أجراها بنك جولدمان ساكس.
____
المصدر : مواقع تقنية
Technological uniqueness