الحماية من الفيروسات: إليك تصنيف أفضل برامج مكافحة البرامج الضارة لنظام التشغيل Windows، وهذا حسب معهد AV-TEST

برامج مكافحة الفيروسات هي رفيقة لكل مستخدم اعتاد نظام التشغيل ويندوز، ولكن ليس جميعها متساوية في حمايتنا من البرمجيات الخبيثة التي تنتشر على الإنترنت. قام خبراء AV-Test باختبار أشهرها ويقدمون لنا تصنيفًا لأفضل الحلول الأداء.

ترتيب افضل برماج antivirus حسب مهد av-test


تقيم معهد AV-TEST

يقوم AV-TEST، وهو معهد مستقل لأمن تكنولوجيا المعلومات ومقره في ماغديبورغ بألمانيا، بتقييم برامج مكافحة الفيروسات بشكل منتظم. وفي تقريرهم الأخير، قام خبراء المعهد باختبار 16 مجموعة من برامج مكافحة الفيروسات مقابل 16500 عينة من البرامج الضارة على نظام التشغيل Windows. تكشف النتيجة بسرعة عن أفضل حزم برامج أمان الكمبيوتر.

ولإنشاء هذا التصنيف، قام الباحثون بتقييم هذه الحلول من حيث الحماية والأداء وسهولة الاستخدام. تم تصنيف كل فئة من هذه الفئات الثلاث من 6 نقاط، مما يمنحنا درجة إجمالية من أصل 18. ووفقًا لـ AV-Test، فإن أفضل برامج مكافحة الفيروسات هي :

1_ Avast Free Antivirus : 18/18
2_ AVG Internet Security : 18/18
3_ Avira Security for Windows : 18/18
4_ Kapersky Standard : 18/18
5_ McAfee Total Protection : 18/18
6_ Microsoft Defender Antivirus : 18/18
7_ Norton 360 : 18/18
8_ Trend Micro Internet Security : 18/18
9_ AhnLab V3 Internet Security : 17,5/18
10_ Bitdefender Internet Security : 17,5/18
11_ F-Secure SAFE : 17,5/18
12_ Malwarebytes Premium : 17,5/18
13_ Protected.net Total AV : 17,5/18


حصلت جميع برامج مكافحة البرامج الضارة هذه على شهادة "أفضل منتج" من AV-TEST. ثم تأتي برامج مكافحة الفيروسات الأقل شهرة مثل K7 Computing Total Security أو Microworld eScan Internet Security Suite أو PC Matic Applicationallowlisting، بدرجات تساوي أو تقل عن 17/18. الاستنتاج الذي يمكننا استخلاصه هو أن برامج مكافحة الفيروسات الأكثر شيوعًا تقوم بعملها بشكل جيد بشكل عام.

تنجح جميع هذه البرامج في اكتشاف التهديدات بنجاح كبير، حيث حصلت جميعها تقريبًا على درجة 100% في شهر يونيو 2023. تحسنت العديد منها خلال هذه الفترة، ولا سيما Kapersky وMicrosoft Defender اللذان أظهرا نقاط ضعف صغيرة في شهر مايو . في يونيو، وصل هذا البرنامج إلى الدوريات الكبرى بنسبة 100%. لكن كن حذرًا، فالأداء ليس موجودًا دائمًا.

ويعاني المحررون الآخرون مثل Defender وKaspersky وNorton من عيوب أخرى، خاصة في استخدام موارد النظام.  وفي قسم "الأداء" من الاختبار، الذي يقيس "متوسط ​​تأثير المنتج على سرعة الكمبيوتر أثناء الاستخدام اليومي"، يكون كاسبيرسكي بطيئا للغاية عند "إطلاق مواقع الويب الشهيرة"، بمعدل 20% في يونيو مقارنة بمتوسط بنسبة 14%.

ويندرج Microsoft Defender، من جانبه، ضمن فئة "تثبيت التطبيقات المستخدمة بشكل متكرر"، بينما يكون ممتازًا في فئة "إطلاق تطبيقات البرامج القياسية". و قد بلغت نسبة برامج مكافحة الفيروسات من Microsoft، والتي أصلحت أخيرًا خطأً لا يطاق مؤخرًا، 17% في مايو 2023 وصعدت إلى 21% في يونيو، بينما يبلغ متوسط الصناعة 14%. يُظهر Norton أداءً مماثلاً، بنسبة 24% و20% في شهر مايو.

مع الأخذ في الاعتبار جميع معايير الأداء والحماية، تعد Avast وMcAfee وBitdefender أفضل برامج مكافحة الفيروسات المجانية وفقًا لاختبار AV في يونيو.
____
المصدر : AV-TEST
حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.