وصفة بسيطة لعلاج تشوه الاظافر و تقصفها مع الدكتور مازن السقا

علاج تقصف الاظافر و تشوهها


مشاكل الاظافر 

يقول الدكتور مازن السقا :" في بعض الاحيان تكون مشاكل الاظافر على شكل  تقصف و تشوهاتها ، حيث نجدها صغيرة مفلطحة مسطحة ، او بها خطوط طولية او عرضية . و لكن مع هذه المشاكل فمؤكد  انه توجد علامة و ميزة  تدل على نقص ما .و في الاغلب ما نقول انه بسبب بعض المعادن مثل الكالسيوم او البوتاسيوم و غيرها .

لكن يا ترى اين الحقيقة في هذا الامر ؟ 

يكمل الدكتور قائلا : اولا ننوه ان الحليب و البيض ليسا من المصادر المعتمد عليهما في الكالسيوم ، و قد قلنا ان مصادر الكالسيوم الحقيقية نجدها في السمسم الابيض النيء ، و الافضل هو الذي بقشره ، و يكون طبيعي حيث هو الافضل ، ومن ثم الاجبان المطبوخة كالاجبان الصفراء .. و غيرها ،  و لكن هذا مجرد تنويه فقط .

يكمل قائلا : و جود تشوهات في الاظافر قد يكون له اتجاهين ، الاول هو تشوهات جينية حصلت "أثناء الحمل" اذ يولد الطفل بهذه التشوهات , وهذه ليست محل اهتمامنا اليوم في هذا الموضوع.

و التوجه الثاني هو الشيء المنسي و الخفي وراء هذه التشوهات ، وهو خلل في غدة جارة الدرقية  ، و التي للاسف لاتفحص او قلما تفحص . لماذا ؟ :
لانه قد يقول احدكم تناولت و تناولت من مصادر الكالسيوم و لكن لم أستفد منها .؟  فلماذا إذا لم يستفد من هذه المعادن ؟ لان لديه خلل بالاساس ، عنده خلل في هرمون الغدة الجار درقية ، فهذا الخلل يبطل امتصاص الكالسيوم و الفيتامين D ، وكلما كان هرمون الجار الدقية عالية طبعا سيكون هناك سوء أو قلة مستوى في الكالسيوم و الفيتامين D، و هي منظومة متكاملة ، و عندما ندخل في هذه المنظومة نجد أيضا المغنيزيوم ، نجد النحاس ، نجد المنغنيز ، فالرسالة هنا ان الموضوع و الامر لا يقتصر على عنصر واحد، لأنه لو كان الامر يقتصر على عنصر واحد فقط ، لم يكن هناك احد ليسأل عن الامر .

و يكمل مازن السقا قائلا : يجب ان نفحص اولا غدة الجار درقية و نعمل بالمنظومة كاملة. حيث هناك دراسة نشرت في عام 2013  تؤكد العلاقة بين مشاكل الاظافر و الغدة الجار درقية .و اكدت هذه الدراسة ان المشاكل في الغدة الجار درقية تؤدي الى ثلاث أنواع من تشوهات الاظافر و اجريت هذه الدراسة على 150 مريض .

في بعض االاحيان إضافة الى المشاكل في الاظافر من تشوهات قد  يحصل أن تصبح ملونة ،و تكون ملونة مع تقدم في المشكلة و تصير باللون الاصفر في البداية ، ثم الاصفر القاتم ثم بني ثم بني محروق . لهذا اذا اعتبرت الغدة الجار درقية منسية فاعتبر ان علاجك أيضا منسي .

لهذا يجب من تحقيق المنظومة الكاملة من كالسيوم و مغنيزيوم و بوتاسيوم و فتامينن D و منغنيز و نحاس -و لتحقيقها نتبع الوصفة التالية .

و صفة علاج مشاكل الاظافر 

يقول الدكتور أؤكد دائما و اؤكد من جديد ، مهما كانت هذه الوصفة جميلة و قوية ، لكن يجب ان تكون لها بنية تحتية في النظام الغذائي ، لا ينفع ان يكون غذاؤك بالاساس غير صحي ثم تنتظر من الوصفة أن تنفعك ، و تقول ان الوصفة لم تنفع.
يجب ان تضبط غذائك و يكون غني بهذه بالمعادن من أسماك و سمسم والاجبان الصفراء والاوراق الخضراء و بعدها ياتي دور الوصفة 
و هي وصفة سهلة جدا، 

يكمل الدكتور قائلا : تاخذ فنجان و تضع فيه زيت جوز الهند و تغطس اصبعك بالفنجان لمدة دقيقة او دقيقتين ، و بعدها تخرجه ، و بعدها تأتي بفنجان آخر من اجل الاصبع الموالي ، لانه لا ينفع أن تضع اصبع في فنجان ثم تخرجه وتضع بعده الاصبع الثاني و الثالث و هكدا، نعم فيه استهلاك صحيح و لكن اذا كان عدد الاصابع التي تضررت أظافرها واحد او اثنين فلا مشكلة .
ويمكنك ان تلف اصبعك او تتركه ، كما تريد ، و بعد فترة زمنية قصيرة قد تصل الى 3 أسابيع و مع وجود نظام غذائي تكون الامور ان شاء الله كما يجب -- انتهى كلام الدكتور 
____

المصدر :قناة مازن السقا