في يوم 3 يناير 2009، قام ساتوشي ناكاموتو بإطلاق شبكة بيتكوين.

 في 31 أكتوبر 2008، نشر ساتوشي ناكاموتو ورقة بيضاء حول "نظام نقدي إلكتروني للأفراد نظيرًا للأفراد" يُعرف ببيتكوين (BTC). ولكن كان يوم 3 يناير 2009، أكثر من شهرين لاحقًا، هو اليوم الذي قام فيه المبدع بإطلاق "جينيسيس بلوك" لهذه الشبكة الثورية، والتي تعتمد على تكنولوجيا البلوكشين وفلسفة سايفربانك.

قبل 15 عامًا تمامًا، في يوم مثل هذا اليوم، في 3 يناير 2009، قام ساتوشي ناكاموتو بإطلاق شبكة بيتكوين.


يحتفل "جينيسيس بلوك" بعيد ميلاده كل 3 يناير!

في 3 يناير 2009، بدأ ساتوشي ناكاموتو اختراعه، "بيتكوين: نظام نقدي إلكتروني للأفراد نظيرًا للأفراد". لتحقيق ذلك، قام المبرمج وعالِم الكربتوغرافيا بإنشاء أول كتلة من المعاملات في شبكة بيتكوين، والتي تُعرف بـ "جينيسيس بلوك"، أو "الكتلة 0".

كانت مكافأة الكتلة في ذلك الوقت 50 BTC (حوالي 2.3 مليون دولار في بداية عام 2024)، وقد بُرمجت بواسطة ساتوشي ناكاموتو بحيث لا يمكن استردادها من العنوان الذي تم دفعها إليه.

يذكر أن هذه المكافأة، التي يتم الحصول عليها لتحقيق كتلة من المعاملات، تُشكل حافزًا للمنقبين لإضافة قوة حسابية (هاشريت) إلى الشبكة، وبالتالي تأمينها بجعل المهمة أكثر صعوبة دائمًا بالنسبة لأي جهة محتملة تكون خبيثة. واليوم، لا تزال تلك المكافأة هي 6.25 BTC فقط، وستكون 3.125 BTC في أبريل المقبل، نتيجةً لعملية التقسيم الذي يقسم المكافأة إلى نصفها تقريبًا كل 4 سنوات (كل 210،000 كتلة من المعاملات لتكون دقيقًا).

هل كانت بيتكوين نقدًا من ساتوشي ناكاموتو للمصرفيين ورجال الأعمال الكبار؟

في هذا الجينيسيس بلوك، قام ساتوشي ناكاموتو أيضًا بإدراج نص يحدد تاريخ إطلاق اختراعه، حتى وإن رأى العديد من Cypherpunks في ذلك أن مؤسس بيتكوين كان ناقدًا للنظام المالي والمالي التقليدي.

يتضمن هذا النص، الذي تم إدراجه في كتلة تأسيس بيتكوين، عنوان الصحيفة البريطانية The Times أدناه، في خضم الأزمة الاقتصادية العالمية الناتجة عن أزمة الرهن العقاري في الولايات المتحدة.

قد يهمك : ما هي عملة البتكوين!؟

في كل عيد لإطلاق شبكة بيتكوين وجينيسيس بلوك، يقدم بعض محبي ساتوشي ناكاموتو واختراعهم تحية عبر التضحية ببيتكوين في اتجاه العنوان الذي يتواجد فيه للأبد الـ 50 BTC الأصلية لهذه البلوكشين. اليوم، في 3 يناير 2024، يحتوي هذا العنوان (1A1zP1eP5QGefi2DMPTfTL5SLmv7DivfNa) على ما يقرب من 72.75 BTC (3.3 مليون دولار بالقيمة الحالية)، منها 22.75 BTC تم دفعها إلى ذكرى جينيسيس بلوك.

___

مواقع تقنية اجنبية

حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.