العقدة في قياس سرعة السفن: ما قصتها وكيف يتم حسابها؟ .. فيديو

العقدة "Knot" في قياس سرعة السفن: لماذا تستخدم وكيف يتم حسابها؟ .. ستتفاجأ عندما تعرف !

هل تساءلت يومًا لماذا يتم قياس سرعة السفينة بالعقدة وليس بالكيلومتر/ساعة أو المتر/ثانية؟ حسنًا، سنتعرف في الفقرات التالية على السبب التاريخي وراء ذلك.

عادةً ما يُزعم أن أول جهاز تم استخدامه لقياس سرعة السفينة هو سجل الهولندي (Dutchman's log)، ويرجع اختراعه إلى البرتغالي بارتولوميو كريسينسيو، الذي صممه في نهاية القرن الخامس عشر أو بداية القرن السادس عشر.

يعود أول إشارة لسجل الهولندي (Dutchman's log) إلى عام 1623، حيث اعتاد البحارة على قياس مدى سرعة تحرك قاربهم عن طريق رمي قطعة من الخشب أو أي شيء آخر يمكن أن يطفو على الماء من مقدمة السفينة. ثم، باستخدام الساعة الرملية، يتم حساب المدة التي استغرقها الجسم الطافي للوصول إلى مؤخرة السفينة. بناءً على الوقت والمسافة التي قطعها الجسم، يتم حساب سرعة السفينة.

في نهاية القرن السادس عشر، بدأ البحارة في استخدام سجل الرقائق (chip log) لقياس السرعة. يتم ذلك عن طريق ربط عقدة على مسافات منتظمة (14.4018 مترًا أو 47 قدمًا و 3 بوصات) بطول حبل، ثم يتم ربط أحد طرفي الحبل بقطعة من الخشب على شكل شريحة دائرية، والتي تكون مبطنة برصاص في الأسفل. بعد ذلك، يتم إلقاء قطعة الخشب في الماء خلف السفينة، ويبدأ الحبل في الاندفاع ويتحرك مع حركة السفينة. وكلما زادت سرعة السفينة،

العقدة لقيتس سرعة السفن
جهاز سجل الرقائق

أثناء حركة السفينة يتدحرج الحبل بحرية لمدة 28 ثانية تقريبًا وقد تم قياس تلك الفترة الزمنية بواسطة الساعة الرملية، بعد ذلك يتم حساب عدد العقد التي تدحرجت ومنها يتم حساب متوسط سرعة السفينة.

العقد تتدحرج مع حركة السفينة
العقد تتدحرج مع حركة السفينة

فيديو يشرح معنى العقدة في قياس سرعة السفن

___
المصدر : سفينتي + مواقع الكنرونية
حكيم نوري
بواسطة : حكيم نوري
مدون جزائري، مهتم بعالم التقنية والمحتوى الهادف، يساهم بنشره عبر هذه المدونة المنوعة بالفائدة.