10 حقائق مثيرة عن القطط .. تعرف عليها في هدا الموضوع المختصر

10 حقائق مثيرة عن القطط .. تعرف عليها في هدا الموضوع المختصر


القطط هي حيوانات مذهلة ومليئة بالغموض والأسرار. فهي تمتلك سلوكيات وسمات فريدة من نوعها، وتعد من الحيوانات الأليفة الأكثر شعبية في العالم. في هذا المقال، سنتحدث عن 10 حقائق مثيرة عن القطط.



1- القطط تستطيع النوم لمدة تصل إلى 16 ساعة في اليوم.

قط نائم


قد يكون الأمر مفاجئًا، ولكن القطط تحتاج إلى الكثير من النوم ليصبح جسمها جاهزًا للعب والاستكشاف والتفاعل مع أصحابها. وعلى الرغم من أن هذا النوع من الحيوانات يحب الراحة، فإنه لا يمنعها ذلك من الاندفاع باللعب والتسلية.

2- القطط تستطيع سماع الترددات العالية.

القطط-تستطيع-سماع-الترددات-العالية


يمتلك القطط أذنين حساستين للغاية وهذا يمكنها من سماع الترددات العالية التي لا يستطيع الإنسان سماعها، ولذلك فإن القطط تستطيع سماع أشياء لا يمكن للإنسان سماعها، ويعتقد البعض أنه يمكن استخدام هذه الميزة لتدريب القطط على تنفيذ المهام المعينة.

3- القطط تستخدم " الروائح " للتواصل.

القطط تستخدم " الروائح " للتواصل.


يعتبر التواصل الحاسوبي واللفظي جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، ولكن بالنسبة للقطط، فإنها تستخدم الروائح كوسيلة للتواصل. فعلى سبيل المثال، تترك القطط علامات رائحية على الأسطح التي ترغب في تحديدها كممتلكاتها، وهذا ييعني للقطة الأخرى أن تعرف أن هذا المكان محجوز لصاحب الرائحة.

4- القطط تستخدم لسانها للتحكم في درجة حرارة جسمها.

القطط تستخدم لسانها للتحكم في درجة الحرارة


تمتلك القطط لسانًا مغطى بالشوك ليساعد على تنظيف فروها وأيضًا للتحكم في درجة حرارة جسمها. فعندما تشعر القطة بالحرارة الزائدة، تبدأ بلع ريقها بكميات كبيرة مما يساعد في التخلص من الحرارة الزائدة.

5- القطط تحتوي على ضرسين زائدين.

القطط تحوي على ضرسين زائدين


تحتوي القطط على ضرسين زائدين على جانبي الفم تسمى بـ "ضرسي الكلب". وتستخدم القطط هذين الضرسين للدفاع عن النفس وللقبض على فريستها.

6- القطط تملك عضلة في أذنيها تسمح لها بالحركة.

القطط تملك عضلة في أذنيها تسمح لها بالحركة


يحتوي أذن القطط على عضلة صغيرة تسمح لها بالحركة، ويمكن للقطط التحكم في توجيه أذنيها في اتجاه مختلف للاستماع بشكل أفضل للأصوات المحيطة بها، وهذه الميزة تساعد القطط في اكتشاف الأشياء بشكل أسرع وأكثر فعالية.

7- القطط تحتوي على بصر غير عادي.

Cats have extraordinary vision


تحتوي عيون القطط على غشاء شفاف يسمى "الغشاء الدمعي"، ويساعد هذا الغشاء في ترطيب العين وتحسين رؤيتها. وبالإضافة إلى ذلك، فإن عيون القطط تحتوي على العديد من المستقبلات الضوئية، مما يجعلها قادرة على رؤية الأشياء بشكل واضح في ظل الإضاءة المنخفضة.

8. القطط لديها قدرة عالية على التعرف على الأصوات والأنماط الموسيقية:

القطط-لديها-قدرة-عالية-على-التعرف-على-الأصوات-والأنماط-الموسيقية.


 تمتلك القطط أذنين مرنتين تمكنها من سماع الأصوات بدقة وحساسية، وتعتبر القطط قادرة على التفريق بين الأصوات المختلفة وتحديد مصدرها بدقة، وقد أظهرت الدراسات أن القطط يمكنها التعرف على نمط الموسيقى، وبعض الدراسات حتى أظهرت أنه يمكن تدريب القطط للتفاعل مع الموسيقى واللعب عليها.

9- القطط تتعلم بسرعة.

القطط تتتعلم بسرعة


تتعلم القطط بسرعة كبيرة وهذا يجعلها قادرة على التأقلم مع مختلف الظروف والبيئات. وتعتبر القطط أيضاً حيوانات ذكية ومن الممكن تدريبها على القيام ببعض الأنشطة مثل استخدام اللوحة الخاصة بها أو القفز في مكان معين.


10- القطط تشعر بالألم بنفس الطريقة التي يشعر بها الإنسان.

القطط-تشعر-بالألم-بنفس-الطريقة-التي-يشعر-بها-الإنسان


تشعر القطط بالألم بنفس الطريقة التي يشعر بها الإنسان، ولذلك من المهم أن تتم معاملتها برعاية واحترام لتجنب إحداث الألم أو الإيذاء لها.

بخلاصة، القطط تمتلك العديد من الخصائص الفريدة التي تجعلها حيوانات مثيرة للاهتمام. فهي حيوانات مستقلة وتستخدم لغة الجسد والصوت للتواصل، كما أنها تمتلك حواس حادة وقدرات تعلم مذهلة. لذا فإن الاهتمام بالقطط والعناية بها يعتبر مسؤولية مهمة تحتاج إلى الاهتمام والتفاني والحب.

___
المصدر :مواقع علمية