6 أنواع من البرامج الضارة لنظام التشغيل Windows يجب الانتباه إليها - وكيفية إزالتها

اخطر انواع فيروسات الحاسوب من تروجان و دودة و اعلانات



من أحصنة طروادة إلى برامج الفدية المخيفة



Windows هو أكثر أنظمة تشغيل سطح المكتب انتشارًا في العالم ، وبالتالي فإن أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Microsoft OS غالبًا ما تكون مستهدفة من قبل مجرمي الإنترنت وسلالاتهم المختلفة من البرامج الضارة.
و بالرغم من ان الانظمة الاخرى قد تشعرك بشيء من الرضا إلا أنه من الصحيح أن نقول إن أولئك الذين يستخدمون Windows يحتاجون بالتأكيد إلى اعتبار الأمان أولوية.

في هذه المقالة سنلقي نظرة على أكثر أنواع البرامج الضارة شيوعًا والتي يمكن أن تصيب نظام Windows 10 أو 11 ،ماهيتها وكيفية عملها وما قد تفعله بأي جهاز كمبيوتر. ثم في الختام ، سننظر في الأدوات التي يمكنك استخدامها لاكتشاف وتطهيرها من الجهاز ، مثل برامج إزالة البرامج الضارة ومكافحة الفيروسات وكيفية القيام بهذه العملية.

أنواع البرامج الضارة 

هذه قائمة ل 6 انواع من اشهر واخطر البرامج الضارة التي تصيب انظمة التشغيل وندوز ،قد تكون على شكل ملفات تنفيذ مباشرة او ملفات ملغمة او مخادعة لغرض التجسس.نحاول سردها بشكل مختصر.


1. الفيروسات / البرامج الضارة

غالبًا ما يتم استخدام مصطلح "فيروس" virus بشكل عام للإشارة إلى أي شيء ضار أصاب جهاز كمبيوتر ، ولكن في الحقيقة ، المصطلح الشامل لذلك هو في الواقع " برامج ضارة ". يعد الفيروس نوعًا معينًا من البرامج الضارة ، وهو في الواقع أقدم عائلة من البرامج الضارة الموجودة.
في طريقة عمله يشبه الفيروس البيولوجي فهو يعمل على نشر نفسه. حيث يختبئ في ملف (مثل EXE أو مستند Word) ، فيصاب النظام عند فتح هذا الملف ، الامر الذي يؤدي الى تفعيل مهامه و هي كل الأشياء السيئة التي يتم إجراؤها على جهازك ، والتي تختلف على نطاق واسع .
و بعدها تتمثل المهمة الاساسية له في أنه يقوم بنشر نفسه إلى ملفات أخرى ، وإذا وصلت هذه الملفات من جهازك إلى جهاز كمبيوتر آخر ، فإنه يصيب ذلك (عند تشغيل الملف) ، وينتشر مرة أخرى ، وبالتالي يستمر الفيروس بالانتشار و تسمر دورته.




2. الديدان

عمل الدودة يشبه الى حد كبير عمل الفيروس، وتنتشر بنفس الطريقة ولكن بفارق أساسي وخطير للغاية.
حيث تهاجم "الديدان" worms  بشكل مباشر النظام الذي تتعامل معه وتصيبه ، ويحدث ذلك بدون تدخل مطلوب من المستخدم.


3. أحصنة طروادة

أنت بالتأكيد على دراية بأسطورة حصان طروادة ، واسم هذا النوع trojan هو من البرامج الضارة ، و هو إشارة مباشرة إلى حقيقة أنه يتظاهر بأنه تطبيق أو ملف شرعي. لكنه سيكون برنامجًا مزيفًا قد تقوم بتنزيله و عند تشغيله ، سيصاب جهازك (على عكس الفيروس الذي يصيب جهازك و ينشر نفسه باصابة ملفات كثيرة فيعمل على تعطيله او عمل مهام اخرى مزعجة و امور اخرى .. ).
هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها أن يكون حصان طروادة مدمرًا ، على سبيل المثال ، فتح باب خلفي في نظامك للسماح لصاحب البرامج الضارة الوصول للقيام بما يريده على جهازك، أو قد يجلس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ويسرق كلمات المرور الخاصة بك .


4. ادواري 

Adware هي واحدة من أقل الفئات الفرعية شراسة من البرامج الضارة ، من حيث أنها لن تشارك في شيء سيء حقًا مثل تفجير بياناتك. بدلاً من ذلك ، فإن مهمته عرض الإعلانات فقط و ذلك كما كما يوحي الاسم ( كما انه يمكن مع ذلك ، تتبعك عبر الإنترنت واستهدافك بالإعلانات أيضًا).
لذلك ، فهو مزعج أكثر من كونه مدمرًا بشكل فعال ، ولكن من الواضح أنه لا يزال شيئًا لا تريده ان يتواجد على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows. لا سيما عندما يؤدي في بعض الحالات إلى سيل حقيقي من الإعلانات المنبثقة التي تهاجم سطح المكتب - وهو أمر غير ممتع حقًا ويمكن أن يعيق أداء الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows .


5. برامج التجسس

مرة أخرى ، سمي هذا نوع من البرامج الضارة على اسم ما تفعله - أي الجلوس بهدوء في نظامك ، والتجسس عليك ، وجمع البيانات خلسة. يتم نقل المعلومات التي يتم جمعها إلى الفاعل الخبيث الذي يقف وراء برنامج التجسس ، ثم ينحصر في أي غرض مظلم يدور في ذهنه.
إنه مشابه لبرامج الإعلانات المتسللة ، وهو ليس مدمرًا تمامًا - الفكرة كلها أنك لا تدرك وجوده أبدًا ، وتعتبر البرامج الإعلانية بشكل عام فئة فرعية من برامج التجسس.
ومع ذلك فبرمجيات التجسس تشكل تهديدًا أكثر من برمجيات الإعلانات المتسللة ، كما أنها تشكل خطرًا كبيرًا محتملاً على بياناتك الشخصية وأمانك. من المحتمل أن يتم جمع معلومات مثل كلمات المرور لحساباتك على الإنترنت ، على سبيل المثال.




6. انتزاع الفدية

تعد "برامج الفدية" ransomware واحدة من أكثر أنواع البرامج شراسة في ضررها ، وهي التي تستحوذ على جهازك بشكل فعال.
فهي قد تكون مخفية في ملف ربما تم إرساله إليك عبر البريد الإلكتروني ، أو يتم التقاطه عبر رابط ويب مخادع - و بعدها عند تشغيله يمر بشكل منهجي عبر جميع ملفاتك التي على الحاسوب ويقوم بتشفيرها (أو على الأقل بعض الملفات الأكثر أهمية ). ثم يطلب منك فدية ثمن مفتاح فك تشفير تلك البيانات. بشكل أساسي ، يقوم بإغلاق الملفات حتى لا تتمكن من الوصول إليها ، ويهدد برمي المفتاح بعيدًا ما لم تدفع ، عادةً بعملة البيتكوين أو عملة مشفرة بديلة.
بالطبع ، حتى إذا قمت بالدفع ، فليس هناك ما يضمن أن الطرف الخبيث الذي يقف وراء عملية الاحتيال سيحرر ملفاتك من سلاسلها المشفرة. حينها ستقع في ازمة كبيرة و شكوك كيف يمكنك الوثوق في طرف ثالث غير جدير بالثقة بطبيعته و قد عمل على سرقة بياناتك عبر تشفيرها .


كيفية إزالة البرامج الضارة من جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows

لنفترض أن الأمر المؤسف قد حدث ، وأنك أصبت بأحد التهديدات المذكورة أعلاه. او تكون حينها متأكدًا من وجود عدوى. 
او قد تاخذك الشكوك بعدما شاهدت جهازك الكمبيوتر  يتصرف فجأة بشكل غريب ، أو يعمل ببطء شديد ، أو يظهر لك رسائل عشوائية لا معنى لها.
السؤال الأول الذي يجب طرحه هو: هل تقوم بتشغيل تطبيق مكافحة فيروسات؟ تذكر أن Windows لديه برنامج Microsoft Defender الخاص به المدمج، لذلك لن تضطر إلى تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية إذا كنت لا ترغب في ذلك. بافتراض أنك تقوم بتشغيل برنامج مكافحة فيروسات ، إذا لم تكن متأكدًا - ولكنك تشك - من وجود برامج ضارة ، فقم بإجراء فحص يدوي (يجب أن يكون خيار إجراء "فحص كامل" متاحًا بسهولة من القائمة الرئيسية للبرنامج). حينها سيحدد هذا الفحص أي شيء ضار ، ثم يتعامل مع الطرف المخالف تلقائيًا.


إذا كنت متأكدًا من إصابة جهازك بالعدوى ، وكنت تقوم بتشغيل برنامج مكافحة فيروسات بالفعل ، فهذا يدل على أن برامج مكافحة الفيروسات ليست دائمًا مقاومة للرصاص تمامًا . في هذه المرحلة ،عليك  أن تسأل نفسك ما إذا كنت تقوم بتشغيل أحد أفضل تطبيقات مكافحة الفيروسات لنظام التشغيل Windows ، و أكثر دقة في مكافحة الفيروسات؟ 
إذا لم يكن الأمر كذلك ، فانتقل إلى أحد المنتجات ذات التصنيف الأعلى للحصول على حماية أفضل وإجراء فحص.
____
المصدر : techradar.com