استغل وقتك بشكل مفيد - كيف تجني المال من مواقع التواصل الاجتماعي؟

جني المال من فيسبوك

في هذا الموضوع سنتطرق لمختلف الطرق التي يمكنكم من خلالها استغلال حساباتكم على الفيسبوك او الانستغرام لربح المال،بالرغم من انه توجد العديد من المواضيع على الانترنت التي يتم شرحها لطرق الربح من مواقع التواصل ، الا انه في هذا الموضوع قد تجد الامر مختلفا عن سابقيه .
و للاسف الشديد الكثير من الاشخاص يمتلكون صفحات كبيرة من الانستغرام او الفيسبوك و لكن لا تعرف كيف تستغلها ماديا بالشكل الصحيح.

اولا قبل ان نبدا بشرح مجمل الطرق دعونا نتفق على مبدأ اساسي و هو يجب ان نفرق ما بين حسابات مواقع التواصل سواءا فيسبوك او انستغرام، فهناك حسابات تهتم" بنيشات معينة " اي مواضيع معينة ، و هناك حسابات تهتم بمواضيع عامة او بما يسمى "نيشات عامة"
فمثلا لو كنت تملك صفحة تهتم بمواضيع محددة، مثلا : كالجمال و الاناقة او السيارات او تعليم الطبخ او اي موضوع آخر من مواضيع الحياة وتخصصه هذه الصقحة له، فإن المميز في هذه الحسابات هو انه يمكنك عمل شَرَاكَات إعلانية حتى وان كان عدد المتابعين صغير،سواءا كنت تملك 20 الف متابع او 50 الف او اكثر من ذلك ، كون ان هذه الصفحات تبقى  تعمل على نفس الموضوع و تزيد من كمية الترند حول ما تكتبه من مواضيعها المخصصة .
فالمعلنون الاذكياء دائما ما يفضلون استهداف هذا النوع من الحسابات لانهم يعتقدون ان متابعي هذا الحساب انما هم اشخاص مهتمون بالمنتجات التي يريدون الترويج لها .و ان المعجبين بتلك الصفحة هم المستهدفون لترويج المنتجات لهم.

اما على الصفحات العامة و التي تعرض مواضيع مختلفة فالامر مختلف نوعا ما، فهي ليست بقوة الصفحات ذات المواضيع المخصصة و المحددة فهي تحتاج الى ان تملك قاعدة جماهرية كبيرة و هذه هي الصعوبة التي تتلقاها تلك الصفحات و هي امتلاك تلك القاعدة الجماهرية الكبيرة، و كلما كبرت تلك القاعدة  كلما كان المدخول محترم.

نمر الا ن الى هذه الطرق التي يمكن استغلالها لجني المال من مواقع التواصل :

قبل ذلك نود ان نذكر ان هناك طريقة تقليدية يمارسها البعض منذ مدة وهي ان اصحاب تلك الصقحات يتواصلون مع شركات يملكون منتجات تجارية و يطلبون منهم عينة من تلك المنتجات لعمل مراجعة لها على صفحاتهم و بالطبع مقابل مبالغ مالية جراء هذا الاعلان و نجح الكثير من اصحاب الصفحات في هذا العمل . 
و طريقة التواصل مع تلك الشركات هي بعملية البحث في الانترنت على اي منتوج تريد عمل اشهار له او مراجعته على صفحتك و تتواصل معها عبر الايميل او الهاتف وتتفقان على الشروط .

الطريقة التي يطرحها صاحب الموضوع هي بيع القصص للشركات التي تهتم بمنتوجات معينة ، خاصة تلك الشركات التي تهتم بانتاج الافلام الكرتونية او القصص المرئية ، يتم الامر عبر التواصل معها و طرح قصصك لها مع عرض صفحتك و عدد متابعيها و اعجابهم بما تكتبه .هذه الفكرة قد لا تقنع الكثيرين منكم لان الكثيرين لا يستهويهم كتابة القصص غير ان هناك صفحات تهتم بهذه المواضيع قد يفيدها هذا الموضوع و لكن لا عيب في ان كان اي شخص له القدرة على تاليف القصص ان يبدا بهذا المشروع.

اما الطريقة الاخيرة وهي طريقة قد تحتاج منك الى راس مال و ليس بالضرورة ان يكون هذا الراس المال كبيرا ، وذلك من اجل بيع منتوجاتك عبر تلك الصفحات و بالفعل فقد تفطن الكثير لهذه الفكرة وصاروا يبيعون منتوجاتهم عبر صفحاتهم على مواقع التواصل.
ومنهم من قام بانشاء مشروع صغير و انتاج المنتوج الذي يراه مناسبا للبيع و بدأ العملية مباشرة على مواقع التواصل ..
هذه الافكار تحتاج الى نية صادقة و عزيمة  لتحقيقها و لكن ستكون نتائجها مبهرة جدا  

______________
المصدر بتصرف : المحترف
صاحب الموضوع رغيب امين