الفرق بين لغات البرمجة التي باسم C-Object,C++,C#,C


يعلم الجميع أن لغة البرمجة "C"هي أم جميع اللغات،و هناك من يستخدم لغة برمجة باسم "++C"، والتي هي في الأساس نسخة متقدمة من اللغة C. ولكن عندما يصادف الطلاب والمهنيون لغات برمجة مشابهة و مختلفة مثل اللغة "#C" و "C-Objective" ، فعادةً ما يقعون في ارتباك من هذه الاسماء.


لهذا علينا أن نفهم أن كل هذه اللغات البرمجية التي تحمل اسم "C" ، تم إنشاؤها إما باستخدام لغة C أو مستوحاة منها. و حتى نفهم المزايا والاختلافات بين هذه اللغات ،يجب ان نتعرف على كل واحدة من هذه اللغات باختصار .


 1_ لغة البرمجة C

من أقدم اللغات البرمجية التي تم تطويرها في أوائل سبعينات القرن الماضي.وقد تم استخدامها من سنة 1980 على أجهزة الكمبيوتر المركزية الأولى والحواسيب الصغيرة.
مع مرور الوقت ، تصبح لغة البرمجة " C " عالمية و لها وجود في كل قطاع تقريبًا ، فإذا ذهبت إلى إحصائيات الاستخدام الخاصة بلغات البرمجة ، فستجد أن C لا يزال يهيمن على لغات أخرى عندما يتعلق الأمر ببرمجة نظام المستوى المتقدم.

يستخدم C على نطاق واسع في تطوير أنظمة التشغيل والبرامج الثابتة وتطوير الأنظمة الأخرى. يستخدم C أيضًا لكتابة المكتبات التي تهدف إلى استخدامها من قبل لغات البرمجة المتعددة والبرامج المشتركة بين الأنظمة الأساسية والتي تحتاج إلى تشغيل أنظمة تشغيل متعددة.

رغم أنه يمكنك استخدام بنيات في لغة البرمجة C لتجميع القيم معًا ، إلا أنها ليست لغة موجهة للكائنات. لا يوفر C أي فئة من الفئات أو الكائنات في التعليمات البرمجية. لكن قد تفاجأ بمعرفة أنه حتى بعد أن تكون مصدر إلهام وتطويرًا باستخدام لغة C ، فإن ++C#، C_Objective ،C كلها لغات برمجة موجهة للكائنات.


2_لغة البرمجة ++C

يتمثل نموذج البرمجة الموجهة للكائنات في أنه يقلل من التعقيد من خلال محاكاة بناء العالم الحقيقي وأيضًا يعطي المبرمجين فكرة واضحة عن الكيفية التي يجب أن يبدأوا بها.

تم تطوير C ++ مبدئيًا مع فكرة جعل البرمجة الموجهة للكائنات متوفرة وفعالة لمشاريع البرامج الكبيرة. إنها في الأساس نسخة متقدمة من لغة C تحتوي على كائنات. تعد C ++ الآن واحدة من أكثر اللغات المفضلة لصنع ألعاب الفيديو المتطورة ، وتصميم برامج كثيفة الرسومات ، وواجهة المستخدم ، ومعالجة الإشارات الرقمية الصوتية .

هناك العديد من مزايا البرمجة الموجهة للكائنات ولكن أحد أهم الأشياء هو أنه يمكن صيانة الكائنات وإعادة استخدامها بسهولة في البرامج المستقبلية. يتم استخدام C ++ في العديد من تطبيقات سطح المكتب الشائعة مثل Adobe Photoshop و Mozilla Firefox وحتى نظام التشغيل مثل Microsoft Windows.


3_لغة البرمجة #C او (C Sharp)

 تُستخدم لغة البرمجة C # بشكل شائع لتطوير برامج وتطبيقات Windows ، وتنفيذ خدمات الويب الخلفية وتطبيقات قواعد البيانات. مثل C ++ ، لم يتم تطويره باستخدام C ولكن "مستوحى من" C.

شوهدت لغة البرمجة هذه في عام 2000 وهي تستخدم بشكل أساسي لتطوير برنامج Windows ضمن إطار عمل Microsoft .NET الخاص. على الرغم من أن C # شائع بشكل أساسي لاستخدامه مع .NET ، فهو ليس حصريًا على هذا النظام الأساسي فقط. يمكنك استخدامه في العديد من مشاريع البرمجة الموجهة للكائنات ، وتطوير اللعبة باستخدام Unity3D ، إلخ.

4_لغة البرمجة C-Objective

لقد تم تطوير Objective-C بهدف بناء لغة برمجة أكثر مرونةً موجهة للكائنات تعزز إمكانية إعادة استخدام الكود وجعل التطوير أسرع. تم تبنيها من قبل شركة NeXT لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة Steve Jobs ووضعت أسسًا لأنظمة تشغيل سطح المكتب والأجهزة المحمولة الشائعة من Apple: OSX و iOS.

  في السنوات الأخيرة ، تم  استبدال Objective-C بلغة تسمى Swift. إذا كنت تتطلع إلى الحصول على وظيفة في تطوير تطبيقات OSX أو iOS ، فيجب أن تتعلم كل من Objective-C و Swift.
_____
المصدر بتصرف : المحترف
صاحب الموضوع : jamaa