ما هي مادة الفورمالين أو الفورمالدهيد .؟... و هل هي خطرة على صحة الانسان ؟

خطرة مادة الفورمالين على صحتنا

مادة الفورمالين " Formalin "

و تسمى أيضا فورمالدهيد "formaldehyde " : و هي  مادة من المواد الكيميائية مشهورة و تستخدم للعديد من الأغراض، و لها أسماء عديدة أخرى، إذ أن اسمها النظامي هو الميثانال "Methanal".
و من الاسماء الاخرى نذكر: فورمول وفورمالدهيد وألدهيد النمل، و اما صيغتها الكيميائية الجزئية هي: CH2O،تكون على شكل غاز عديم اللون، وهي مادة منحلة في الماء، كما أنها تنحل في الإيثر والإيثانول، كما أنها مادة قابلة للاشتعال، وفي هذا الموضوع المختصر سنذكر معلومات عن مادة الفورمالدهيد.


ما هي مادة الفورمالين Formalin :

هذه المادة هي بمثابة محلول مائي يحتوي على 40% من الفورمالدهيد.وتستخدم كمادة حافظة للأنسجة، كما تستخدم لتحنيط الجثث.
من أهم خواصها الكيميائية أنها تحترق بشكل تام بوجود فائض من غاز الأكسجين، كما أنها تتأكسد في أكسجين الهواء بسهولة ويتكون حمض الفورميك، لهذا السبب يجب أن تحفظ هذه المادة في وعاء محكم الإغلاق كي لا تتفاعل.

صنعت هذه المادة للمرة الأولى على يد الكيميائي الروسي" ألكسندر ميخائيلوفيش بوتليروف" وذلك في عام 1855م، أما انتشارها رسمياً فكان على يد " آوغست فيلهلم فون هوفمان "‏ هو كيميائي ألماني، وذلك في عام 1867م.

تتوفر هذه المادة في المنتجات المحتوية على الكربون، والتي تحترق بشكل غير كامل، ومثال على ذلك الدخان الناتج عن حرائق الغابات ودخان التبغ ودخان السيارات.
يمكن إنتاج مادة الفورمالين صناعياً عن طريق الأكسدة الحفزية لمادة الميثانول، وأكثر هذه المواد الحفزية هي مزيج من أكاسيد الحديد مع الفاناديوم والموليبدنوم، بالإضافة إلى الفضة.


فائدة مادة الفورمالين 

في العديد من الاستخدامات اكثر المنتجات التي تستخدم عليها مادة الفورمالين هي في المجال الحيوي والطبي، لأنها تُفقد البكتيريا قدرتها وتُضعفها، مما يزيد من مناعة الجسم للعديد من الأمراض.

• تُستخدم كمطهر في الطب البيطري، كما تستخدم لتعقيم الأحواض.
• تعتبر مادة حافظ لجثث البشر والحيوانات، وذلك للاستفادة من الجثث وتشريحها.
• تُستخدم في مجال طب الأسنان.
• تُستخدم لإنتاج المواد الكيميائية والبوليمرات، ولإنتاج الرانتجات الدائمة والمواد اللاصقة.
• تستخدم في تصنيع السجاد وصمغ الرموش الاصطناعية والمتفجرات والطلاء.



مخاطر مادة الفورمالين : 

تم تصنيفها بانها من المواد التي من الممكن أن تسبب السرطان، كما أنها تسبب تهيج الأغشية المخاطية وتهيج العينين، والتهاب ملتحمة العين، كما تسبب الإصابة بصعوبة التنفس والصداع بالإضافة إلى آلام في الحلق.

يتعرض الناس للفورمالدهيد عن طريق الاستنشاق، كما يمكن امتصاصه من خلال الجلد، ويمكن تناول كميات صغيرة منه عن طريق تناول الأطعمة أو شرب السوائل التي تحتوي على الفورمالديهايد.

وفقاً للجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية فإن الفورمالديهيد موجود عادة في مستويات منخفضة أقل من 0.03 جزء في المليون في الهواء الداخلي والخارجي، يمكن للمواد التي تحتوي على الفورمالديهايد إطلاقه كغاز أو بخار في الهواء، وتعتبر عوادم السيارات هي مصدر رئيسي للفورمالديهايد في الهواء الطلق.

غالباً ما تكون منتجات الخشب المضغوط المحتوية على راتنجات الفورمالدهيد مصدراً للفورمالدهيد في المنازل، ويمكن أن يؤدي استخدام أجهزة حرق الوقود : مثل مواقد الغاز ومواقد حرق الأخشاب والسخانات إلى رفع مستويات الفورمالدهيد داخل المنازل.

يعتبر الفورمالديهايد أيضًا أحد مكونات دخان التبغ ويتعرض كل من المدخنين لمستويات أعلى من الفورمالدهيد، ويستخدم الفورمالديهايد والمواد الكيميائية الأخرى في تركيزات منخفضة فيمستحضرات التجميل وغيرها من منتجات العناية الشخصية مثل المستحضرات، والشامبو، وبعض ملمعات الأظافر.

كما تحتوي بعض المواد المستخدمة للشعر مثل الكيراتين على بعض المواد الكيميائية مثل الفورمالدهايد، وتؤثر استخدام هذه المواد على الهواء في الأماكن المغلقة ويؤدي إلى رفع مستوى الفورمالدهيد في مكان.

قد يتعرض العمال في بعض الصناعات التي تدخل فيها مادة الفورمالدهايد، وبعض العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى مستويات عالية من الفورمالدهيد، ويحدث التعرض بشكل رئيسي عن طريق استنشاق غاز الفورمالدهايد أو عن طريق امتصاص السوائل التي تحتوي على الفورمالديهايد من خلال الجلد.

في دراسة للعمال في الصناعات التي تستخدم الفورمالدهيد، حيث كان متوسط مستوى التعرض للفورمالدهيد 0.45 جزء في المليون (ppm) بشكل عام .

_____
المصادر : 
 weziwezi.com
almrsal.com
wikipedia.org