موضوع مختصر عن حياة و سيرة أرطغرل غازي - والد السلطان عثمان

الغازي ارطغرل -الرجل العقاب

أرطغرل غازي Ertuğrul Gazi

يشد الانتباه الكثير من المشاهدين و المهتمين للمسلسلات التاريخية هذه الايام،قصة عن رجل كان مهدا لاكبر خلافة اسلامية و هي الخلافة العثمانية .فمن أهم فوائد مشاهدة مثل هذه المسلسلات هو التعرف على الصفحات البيضاء في تاريخنا المشرف.
وحتى يستطيع المشاهد أن يتفهم سياق الأحداث التي تدور رحى هذا النوع من المسلسل حولها فلابد أن يطلع على نبذة من حياة أرطغرل.

من هو ارطغرل ؟ 

ارطغرل ( بالتركية Ertuğrul ) ولد في حوالي عام 1191م ،و هو ابن سُليمان شاه القايوي التُركماني،و من المعلومات المؤكدة أن أرطغرل ينحدر من القبيلة الأولى من قبائل الأوغوز البالغة 24 قبيلة،و أن أباه وأجداده هم بكوات " أي أمراء"هذه العشيرة، و مذهب القبيلة و الأسرة هو حنفي من أهل السنة والجماعة.

معنى كلمة أرطغرل  Ertuğrul

 معنى الاسم بالتركية " er" تعني ' رجل' أو 'جندي' أو' بطل' ،  و" tuğrul " تعني "طائر العقاب وهو معروف بأنه طير جارح ضخم قوي البنية وبذلك قد يكون اسم أرطغرل معناه: الرجل العقاب أو الجندي العقاب أو الطير الجارح البطل،

معنى كلمة غازي Gazi

غالبا ما يُشار إلى أرطغرل وإلى ابنه عثمان وإلى نسلهما من سلاطين الدولة العثمانية، باسم:غازي، أي مقاتل بطل ومجاهد في سبيل رفع كلمة الإسلام.

نقص المعلومات عن ارطغرل ..

لا توجد أيّ مصادر إسلامية أو بيزنطية معاصرة لأرطغرل تتحدث عنه ،ولكن هناك تفاصيل مكتوبة عن حياة أرطغرل في السجلات العثمانية الأولى التي ترجع إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ولكنها تبدو في نظر بعض المؤرخين أسطورية إلى حد كبير.
أحرق تيمورلنك الوثائق التركية عند إغارته على الأناضول سنة 804هـ الموافقة لسنة 1402م، ولهذا فالوثائق التاريخية الرسمية المتبقية التي وصلتنا والمتعلقة بالفترة من نشأة الدولة العثمانية وحتى إغارة تيمورلنك قليلة جدا.

و كان قد اكتُشفت مصادر قديمة، إذ اكتُشفت عملة معدنية مسكوكة من عصر عثمان بن أرطغرل، نُقش عليها اسم أرطغرل واسم والده "غندوز آلب". العملة موجودة بمتحف الآثار باسطنبول ،مكتوب على وجه العملة "ضرب - عثمان بن - ارطغرل - ايده الله" وعلى ظهرها مكتوب "ضرب - عثمان بن - ارطغرل بن - كـ..دز الپ". وعلى الرغم من ذلك فإن هناك خلاف بين المؤرخين إن كان والده سليمان شاه أم غندوز آلب بحسب مصادر أخرى.

الكتابة على عملة عثمان الأول


بداية حياة الغازي ارطغرل 

 قصة أرطغرل بن سليمان شاه بدأت عندما كان قائداً لإحدى قبائل الترك النازحة والمؤلفة من 400 خيمة، لا يُحتمل أن يزيد عددهم على 4000  شخص بما فيهم من النساء والأطفال، كانو يبحثون عن ملاذ آمن للعيش، قادمين من وسط آسيا إلى بلاد آسيا الصغرى (الأناضول) و ذلك بعد مرحلة طويلة من الخطر وقلة الأمان، بسبب الزحف المغولي على العالم الإسلامي حيث كانت الإمبراطورية الرومانية والمغول أكبر أعدائه.

و بينما هو في الطريق على مقربة من مدينة سيواس وإذ يشاهد جيشين يتصارعان في معركة شرسة حامية الوطيس ,أحدهما رافعا راية الاسلام والجيش الآخر يحمل رايات المغول المعروفة. فوقف يشاهد المعركة عن بعد ,وما أن آنس الضعف في الجيش الإسلامي وتحقق انكساره وخذلانه إن لم يمدّ إليه يد المساعدة دَبّت فيه النخوة الحربية ونزل هو وفرسانه مسرعين لنجدة أنصاره في الدين والعقيدة دون أن يعرف من هم حتى ،ودون أن يخشى أن تفنى قبيلته وفرسانها بإدخال نفسه في معركة كهذه.
هاجم ارطغرل الجيش المغولي بقوّة وشجاعة عظيمتين حتى وقع الرعب في قلوب الذين كادوا يفوزون بالنصر، لولا هذا المدد الفجائي، وأَعمَلَ فيهم السيف والرمح ضرباً ووخزاً وقاتلوا قتال الأبطال و استطاعوا أن يقلبوا خسارة المسلمين إلى نصر بحمد الله، حتى هزمهم شرّ هزيمة وانتصر الجيش الإسلامي ، وكان ذلك في أواخر القرن السابع للهجرة النبوية.

لكن .. لنجدة من نزل ارطغرل بجيشه يحارب المغول ؟

عند تمام النصر، عَلِم أرطغرل بأن الله قيّده لنجدة الأمير علاء الدين كيقباد الأول، سلطان قونية، إحدى الإمارات السلجوقية , حينها فرح الأمير علاء الدين كثيرا بهؤلاء وعقيدتهم النقية ونصرتهم إيّاه، وأعظم موقفهم ،فكافأه الأمير علاء الدين بأقتطاعه أرضا له ولقبيلته تستقر فيها على الحدود الغربية للأناضول المتاخمة للحدود البيزنطية بالقرب من أنقرة حاليا، منهياً بذلك معاناتهم الطويلة وصار الأمير علاء الدين لا يعتمد في حروبه مع مجاوريه إلا على أرطغرل ورجاله، وكان عقب كل انتصار يُقطعه أراضٍ جديدة و يمنحه أموالاً جزيلة مقابل أن يخمد أرطغرل بقواته أي ثورة في المنطقة يقوم بها بقايا البيزنطيين أو أي جماعة أخرى، ثم لقَّبَ قبيلته "بمقدمة السلطان" نظراً لوجودها دائمًاً في مقدمة الجيوش وتمام النصر على يديه. وبقي حينها  ارطغرل في خدمة علاء الدين السجلوقي ، يخوض المعارك ضد المغول والصليبين.

اولاد أرطغرل .

كان لأرطغرل ثلاثة أبناء، هم:

• كندز بك
• سارو باطو صاووجي بك
• عثمان، الذي أسس الدولة العثمانية،

وفاته و خلافة ابنه عثمان للقيادة بعده 

انتهت حياة ارطغرل سنة 687 هـ الموافق ل 1288م،عن عمر تجاوز 90 عاما، و بعد وفاته عين الأميرُ علاء الدين أكبرَ أولاده مكانه وهو عثمان بن أرطغرل مؤسس الدولة العثمانيةو هي أقوى امبراطورية اسلامية شهدها التاريخ الاسلامي،والتي انتشرت في قارات العالم القديم الثلاث، و من سلالة هذا الأمير الفارس المغوار البطل المجاهد ، حكم أقوى سلاطين الأرض وحملوا راية الإسلام لأكثر من 600 عام.

قبر الغازي ارطغرل 

يوجد له حالياً قبر  في مدينة سكود بناه له ابنه السلطان عثمان غازي. 

شاهد قبر ارطغرل بتقنية 360° بالطغط على هذا الرابط 


ارطغرل غازي
قبر ارطغرل غازي


المصادر بتصرف :
-1 - موقع فردوس الحياة
-2- موقع ويكيبديا 
-3- موقع مدونات الجزيرة