نبذة عن كلاسيكو الأرجنتين مباراة الأغنياء و الفقراء اقوى لقاء بالعالم .

كلاسيكو الارجنتين


السوبر كلاسيكو او كلاسيكو الأرجنتين و يسمى بالاسبانية "Superclásico del fútbol argentino" وبالإنجليزية:"Superclásico"، هي دربي كرة القدم تجمع بين اكبر قطبي الكرة في الأرجنتين و هما : ناديّ بوكا جونيورز و نادي ريفر بليت ،ويعتبر هذاالديربي من أهم ديربيات كرة القدم في العالم، يُطلق على هذا الكلاسيكو كذلك كلاسيكو الأغنياء والفقراء إذ يقع مقر نادي ريفر بليت في أحد احياء بوينس آيرس الغنية وهو ما أدى إلى أن يتهم أنصار نادي بوكا جونيورز نادي ريفر بليت بالنرجسية والطبقية.

و هذه نبذة عن الناديين :



ريفر بليت :

 تأسس ريفر بليت في 25 مايو 1901، يقع بضاحية (نونيس) بالعاصمة بوينس آيرس، يُلقب فريق ريفر بليت (بالمليونيرات) لأن عدداً من أعضائه من تجار الأرجنتين، ولأنه الفريق الذي لديه ميزانية هائلة على مستوى البلد تفوق الأندية الأخرى، أو لأن أغلب مشجعيه من الطبقة الراقية بالأرجنتين .

 بوكا جونيورز

تأسس بوكا جونيورز في 3 أبريل عام 1905 اجتمع خمسة مهاجرين إيطاليين في لا بوكا ببوينس آريس، وقاموا بتأسيس النادي، كانت ألوان الفريق تتضمن اللون الوردي، في عام 1907 نافس الفريق نادياً آخر لتحديد الفريق الذي يستخدم هذا اللون، ولكن بوكا جونيورز لم يستطيعوا الفوز، قررت إدارة النادي أن تجعل ألوانها بعد ذلك مثل ألوان علم دولة أول سفينة تصل إلى ميناء لا بوكا. كانت أول السفن قادمة من السويد، فاتخذ النادي ألوانه من علم السويد وهي الأزرق والذهبي، استطاع بوكا جونيورز الوصول إلى دوري الدرجة الأولى المحلي في عام 1913، وعلى عكس غريمه ريفر بليت فأن أغلب منتسبي وأنصار فريق البوكا من الطبقة الكادحة.

و يبدو ان هذا الاختلاف الطبقي هو من جعل المواجهة بين هذين الفريقين من اشرس المواجهات في العالم ،كما انه يشكل معضلة للحكومة في حال وقع اللقاء بينهما.