ما هو نظام هارموني أوس Harmony OS الذي سيخلط الاوراق .. و ينتظره الجميع !!

HarmonyOS ما لا تعرفه عن نظام


 نظام Harmony OS

 هو نظام تشغيل مايكرو نواة موزع (مثل QNX أو حتى Google Fuchsia) تم تطويره بواسطة شركة Huawei و ذلك منذ عام 2012 و قد تم الكشف عنه في 9 أغسطس/أوت  2019. تم تصميم "هارموني اوس " بشكل أساسي لإنترنت الأشياء. قبل هذا التاريخ ،  ثم بعدها اصبح من المفترض أن يكون نظام Huawei هو نظام تشغيل مخصص للهواتف المحمولة ويحل محل نظام Android و ذلك ردًا على الحرب التجارية التي قادتها حكومة الولايات المتحدة الأمريكية بواسطة رئيسها دونالد ترامب في مايو 2019. 

في مقال نشر  في صحيفة "Die Welt" الألمانية  ، قال رئيس شركة Huawei ، "ريتشارد يو" ، إن نظام التشغيل Harmony OS يمكن استخدامه كـ "خطة B" في حالة منع القيود الأمريكية الشركة من استخدام Android أو Windows ، لان نيتها الاستمرار في استخدام أحدهما أو الآخر . ولكن بحلول يوليو 2019 ، كان بعض المديرين التنفيذيين لشركة Huawei كانوا يصفون Harmony بأنه نظام تشغيل مضمن "صناعي" مصمم لأجهزة إنترنت الأشياء ،

العلامات التجارية التي تعتمدها هواوي 

في 24 مايو 2019 ، سجلت Huawei اسم "HongMeng OS" كعلامة تجارية مسجلة للصين حتى 13 مايو 2029. وفي نفس اليوم ، قدمت Huawei العلامات التجارية التالية للاتحاد الأوروبي:

• Huawei Ark OS
• Huawei Ark
• Ark 
• Ark OS 
• Harmony

في 12 يوليو 2019 ، قدمت Huawei اسم "Harmony" إلى مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية لنظام التشغيل الجديد. 
 في 9 أغسطس 2019 ، كشفت الشركة عن نظام التشغيل الذي سيعرف باسم Harmony OS في أوروبا 

الانظلاقة : HarmonyOS 2.0

في 10 سبتمبر 2020 ، قدمت شركة هواوي نسخة  HarmonyOS 2.0 والذي سيكون متاحًا بشكل تدريجي لجميع الهواتف ، حتى تلك التي تحتوي على أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي اعتبارًا من أكتوبر 2021. ستكون تطبيقات Android (باستثناء أجزائها المتعلقة بنظام Google البيئي) متوافقة مع النظام .


مميزات نظام هارموني أوس HarmonyOS 

قامت هواوي بالعمل على نظام التشغيل "هارموني / هونغ منغ" لمدة تجازوت العشر سنوات، وهذا يعني أن الشركة كانت لديها نظرة بعيدة المدى من أجل وضع نظام متطور قادر على منافسة الانظمة الاكثر شهرة في السوق وهي IOS و ANDROID.
وفقا للمدير التنفيذي لشركة هواوي فإن نظام Harmony os يختلف بشكل كبير عن نظام أندرويد، فهو يعتمد على قاعدة MicroKernel، ومن المفترض أي يوفر تجربة إستخدام فريد وسلسة، على المنصات المتعددة (سيارات، هواتف، أجهزة تلفاز …)
حاولت هواوي التركيز على 4 عناصر أساسية من أجل مواكبة التطور الهائل الذي يحصل على متسوى أجهزة الإتصال الحديثة، وهي الخصوصية، الأمان، تقليل سرعة الإستجابة إلى الحد الأدنى، بالإضافة إلى تحسين الأمان عند الإتصال بالأجهزة الاخرى تحت مسمى TEE.
تحاول أيضا التأكيد على أن نظامها سيكون آمن للغاية، عبر تحقيق مستوى أمان عالي للغاية 5+EAL
كما أن هواوي تدعي أن هذا النظام سيكون “افضل من الأندرويد”،
رفعت شركة هواوي التحدي لحجز نصيب من السوق


هل يدعم Harmony OS تطبيقات الاندرويد ؟

حسب تقارير الشركة فان تطبيقات الاندرويد يمكن لها ان تعمل على نظام هارموني بكل سهولة .



----
المصدر : ويكيبيديا - مواقع التقنية -