البحر الميت - لماذا سمي بهذا الاسم ؟ و اين يقع ؟ و هل توجد به الحياة ؟

موضوع محتصر عن البحر الميت
البحر الميت 

البحر الميت ؟ al bahr al mait

ما هو البحر الميت و اين يقع : 

البحر الميت عبارة عن بحيرة  مغلقة مياهها مالحة جدا ، تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الأفريقي، على خط الحدود الفاصلة بين  فلسطين المحتلة و الاردن .و يعد البحر الميت هو أخفض  نقطة على سطح الكرة الأرضية،

هل البحر الميت هو فعلا بحر ؟

ليس في الواقع بحراً على الإطلاق، بل هو بحيرة هائلة محاطة باليابسة، وهي أعمق تجمع مائي في العالم.




سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم

الإغريق كانوا هم أول من أطلق عليه اسم "البحر الميت"و ذلك بسبب عدم وجود الحياة فيه.
و للبحر الميت عدة اسماء تاريخيّا  مثل: "بحر الملح" و "بحر العربة" و "البحر الشرقي" و "عمق السديم". و في عهد عيسى المسيح عُرف بـ "بحر الموت"، و "بحر سدوم" نسبة إلى منطقة سدوم المجاورة، كما دُعي "البحيرة المنتنة" لأن مياهه وشواطئه لها رائحة منتنة. كما دُعي "بحيرة زغر" نسبة إلى بلدة زُغر التي كانت تقع على شاطئه الجنوبي الشرقي، واُطلق عليه اسم "بحر الزفت" نسبةً إلى قطع الزفت التي كانت تطفو على سطحه في بعض الأحيان وخاصة عند حدوث الزلازل. وقد كان بعض سكان المنطقة يتاجرون في قطع الزفت التي يستخرجونها ويبيعونها. 
كما ذكره المقدسي في كتابه "أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم" باسم "البحيرة المقلوبة". وقد سُمي أيضًا "بحيرة لوط" نسبةً إلى النبي لوط الذي سكن وقومه بالقرب منه قبل أن يحل بهم العذاب. 


مساحة البحر الميت.

تبلغ مساحة البحر الميت ب 605 كلم² .

نسبة ملوحة البحر الميت 

يتميز البحر الميت بشدة ملوحته، إذ تبلغ نسبة الأملاح فيه حوالي 34%، وهي ما تمثل تسعة أضعاف تركيز الأملاح في البحر المتوسط، وواحدة من أعلى نسب الملوحة بالمسطحات المائية في العالم. وقد نتجت هذه الأملاح لأن البحيرة هي وجهة نهائية للمياه التي تصب فيه، حيث أنه لا يوجد أي مخرج لها بعد

هل توجد حياة بالبحر الميت  ؟

الشائع من الحقائق هو انعدام الحياة في البحر الميت، أو بالأحرى استحالتها. لكن هذا كان حتى 22 مارس 2019، حين نشر موقع "جيوسسينس وورلد" ورقة بحثية جديدة، صدرت عن جامعة جنيف، كعمل مشترك بين باحثين من سويسرا وفرنسا، وكشفت الورقة وجود نوع من الحياة البكتيرية في أعماق سحيقة من البحر الميت.

البحر الميت من الجانب الاردني