موضوع مختصر عن اشهر برنامج مكافح الفيروسات أفاست تاريخه أهدافه و مميزاته

تاريخ برنامج avast

توجد العديد من برامج الحماية القوية ،و سنتكلم في كل مرة عن واحد منها ، و بدايتنا هذه ستكون عبر الحديث عن أفاست.
 

أفاست مضاد الفيروسات " Avast Antivirus" 

معنى كلمة افاست Avast : هذه الكلمة Avast أفاست لها مدلول تاريخي ، فقد كانت تستخدم سابقا من قبل القراصنة ومعناها توقف، استمع، وقف الإطلاق، إبقى. المصدر ويكيبديا

لكن اليوم بات لها مدلول آخر معاكس و هو وقف هجمات القراصنة .
فأفاست هو واحد من اكبر برامج مضادات الفيروسات البرمجية تم تطويره بواسطة '' الوِل '' وهي شركة برمجيات مقرها في براغ، موجودة بالجمهورية التشيكية، كان اول إصدار للبرنامج في عام 1988. 

أفاست! كان من أوائل برامج مضادات الفيروسات التي خرجت للساحة لتكون متوافقة مع إصدارات الوندوز. منذ ذلك الإطلاق، أضحى أفاست4 الإصدار المنزلي من أحد أكثر البرامج شعبية بسماته الكاملة كتطبيق مضاد فيروسات بوصفه برنامج مجاني لمستخدمي منصات تشغيل مايكروسوفت ويندوز.اعتباراً من كانون الأول / ديسمبر، 2007 فقد كان أكثر من 14 مليون عملية تحميل على صفحة الموقع cnet . و وصل عدد المسجلين و المستخدمين لافاست في عام 2009 إلى 75 مليون مستخدم.

أهداف برنامج الحماية أفاست 

• الحماية من الخطر 
يهدف أفاست إلى منع عدة أنواع من تهديدات الحاسب، مثل برامج التجسس ،التي يمكن للمتسللين من خلالها استخدام فيروسات حصان طروادة وبرامج رصد لوحة المفاتيح للوصول إلى جهازك الحاسب، والحصول على بياناتك الشخصية مثل تسجيل الدخول وكلمات المرور و التفاصيل المصرفية. كما يمكنهم تسخير قوة من جهازك الحاسب لتشغيل الأنشطة الغير المشروعة دون معرفتك بها ( نعم، جهازك الحاسب يمكن أن يكون جزءاً من حلقات العصابات - أمر غريب، ولكنه صحيح ).

• حظر كافة الاتصالات الغير مصرح بها على جهازك الحاسوب
يمكن للمتسللين استخدام أي اتصال بالإنترنت أو شبكة الواي-فاي "Wi Fi" كمدخل إلى جهازك الحاسب. حالما يدخلون، يمكنهم إصابة جهازك الحاسب بالفيروسات أو برامج رصد لوحة المفاتيح التي تضغطها- والتي هي طريقة سهلة للحصول على تفاصيل بطاقتك الائتمانية و أكثر من ذلك. جدار الحماية يقوم على حظر كافة الاتصالات الغير مصرح بها على جهازك الحاسب، يتيح لك حتى اختيار البرامج التي يمكنها الوصول إلى الإنترنت، بحث لا تكون متصلة أبداً من دون علمك

و هدقه ايضا حمايتك حتى من برامج الأمان الاحتيالية، التي يمكن أن تجعل لأي فيروس قاعدة انتعاش للبيانات الخاصة به و التي يمكن استخدامها لاستعادة الملفات المصابة إلى وضعها الأصلي (ذلك بدلاً من حذفها).

مميزات برنامج الحماية أفاست 


الحماية بالوقت - الحقيقي
مضاد- للجذور الخفية بحماية مدمجة
مضاد لبرامج التجسس بحماية مدمجة
حماية المراسلة الفورية
حماية الند للند
حماية البريد الالكتروني
حماية مايكروسوفت أوتلوك / التبادلي
درع ويب 
حماية بروتوكول انتقال النص التشعبي (ا لوكيل الملقم المحلي )
حجب البرامج النصية المنبثقة  (الإصدار المحترف فقط)
حماية أساسية ضد ديدان الشبكة المعروفة. يعمل بوصفه خفيف الحركة نظام كشف التسلل
يصدر تحذيرات محذرة مثل "الحذر، قد تم الكشف عن فيروس! "

ومن المميزات الهامة للغاية الفحص وقت الإقلاع عن طريق واجهة البرنامج، يمكن للمستخدم جدولة وقت-إقلاع الفحص لإزالة الفيروسات التي تشحن نفسها وقت خلال بدء تشغيل ويندوز وبالتالي يصعب إزالتها. ومن المميزات الهامة للغاية ولا سيما بالنسبة للفيروسات هي إغلاق حماية الفيروسات في حالة بدء تشغيل ويندوز..

الحماية- الذاتية ، فالبرامج الضارة تمنع أفاست! من الانتهاء وتلحق ضرراً جسيماً في ملفات عملياته.
متعدد المظاهر، واجهة المستخدم الرسومية متعددة المظاهر.
أفاست! حافظ الشاشة، خاصية تشغيل برنامج أڤاست ليكشف عن الفيروسات في الحاسوب أثناء عمل حافظ الشاشة وابتعاد المستخدم عن الحاسوب.
تحديثات تعريفات الفيروسات ، أڤاست يقوم بتحديث تعريفات الفيروسات بشكل دوري (في بعض الأحيان عدة مرات يومياً)، وهذه العملية هي تلقائية بشكل افتراضي.
حجز الفيروسات الحجر ، مجلد يتم تخزين" الملفات المصابة" فيه. الحجز يسبب إعاقة لهذه الملفات ويكون المقصود منها هو منعها من أن تسبب أي ضرر مهما كان. مع إمكانية تشغيلها والعمل عليها، لكن الوصول إلى هذا الحجز سيكون محجوزاً من أي مصدر أو برنامج آخر حتى يتم إزالته من الحجز.


الجوائز التي تحصل عليها برنامج جدار الحماية أفاست لحد الان 

• جائزة نشرة الفيروسات 100. موقعها 
• جائزة أمن الحوسبة. موفعها 
• تصنيف متقدم من المقارنة المستقلة لبرمجيات مضادات الفيروسات في 2008 -من هنا 
• الفائز الجدير بجائزة منتج العام المرموقة لعام 2018.

 البرنامج متوفر ومترجم بشكل نصي وصوتي إلى 27 لغة عالمية. يمكن انستخدامه على اي نسخة وندوز و ايضا على هاتف الاندرويد 

تحميل  أفاست بشكل مباشر من الانترنت او تحميل لمن لا يملك انترنت على حاسوبه 

تحميل أفاست لا يحتاج منك الا الدخول الى الموقع الرسمي للبرنامج و اختيار نوع النسخة التي تريد استخدامها و هو يوفر لك مع ذلك نسخة مجانية غير انها لا ترقى الى قوة النسخ المدفوعة ،كما يمكنك ايضا تحميل النسخة المنزلية كاملة ان كنت غير متصل بالانترنت بالضغط هنا للوصول الى صفحة التحميل  ..

اما تحميل أفاست على الاندرويد فيمكنك التحميل من المتجر الاساسي للاندرويد او الدخول الى الموقع الرسمي .

المصادر بتصرف : 
الموقع الرسمي لافاست 
موقع ويكيبديا