كل الطرق تؤدي الى روما ..هل هذا صحيح ؟؟ تعرف على القصة !!

أصل كلمة : كل الطرق تؤدي الى روما!

كل الطرق تؤدي الى روما


كل الطرق تؤدي إلى روما.

مثال قديم شهير نتناوله على ألسنتنا باستمرار، في إشارةٍ إلى ارتباط الأمور معًا، لكن ما الأصل في هذا المثل القديم ؟ وهل صحيح أن كل الطرق تؤدي إلى روما ... ؟

 هو مثل روماني الأصل، يُشير  إلى مدينة روما التي كانت تُعتبر مركز الإمبراطورية الرومانية في العصور الوسطى والتي سعت إلى السيطرة على العالم لتُصبح أقوى امبراطورية على وجه الأرض.
في ذاك الوقت عندما كان يشن أباطرة الرومان الحروب لضم ما يحتلونه إلى الإمبراطورية الرومانية، كانت الأرض وعرة والطرقات صعبة بين المناطق التي يفتحها الرومان والعاصمة الرومانية.

.

فكان الحل من أجل فرض سيطرة الدولة الرومانية على كل المناطق المُحيطة بها ربط البلاد مع العاصمة عبر طرق مرصوفة تسهل عبرها حركة المواصلات.

فتم شق طرق حديثة بين تلك البلاد تقود مباشرةً إلى العاصمة الرومانية. فأصبح في النهاية كل طريق يؤدي إلى روما. وكانت العديد من الخرائط الجوية لروما قد أظهرت ارتباطها بالمناطق المحيطة بها بطرق طويلة مستقيمة.


هل لا تزال جميع الطرق تؤدي إلى روما ؟

فريق بحثي من مختبرات Moovel قام بالبحث في الامر باستعمال كاميرات حديثة فائقة الذكار تُستعمل لتحديد المواقع والتقاط صور بالغة الدقة.





وكما اتضح من الصور التي تم التقاطها والتي على أساسها تم تصميم خرائط تربط المدينة بالطرق، فإن جميع الطرق في أوروبا تقود في النهاية إلى روما. فقد عيَّن الفريق البحثي قرابة 400000 نقطة انطلاق من جميع أنحاء قارة أوروبا ونتج في النهاية أن جميع هذه النقاط كان لها نهاية في العاصمة الإيطالية!




لكن وحيث أن العالم في الوقت المعاصر أصبح أكثر اتساعًا مما مضى، فجميع الطرق لم تعد تؤدي إلى روما، وذلك بسبب انفصال البلاد بالبحار والمحيطات. لكن الفريق المسؤول عن تصميم خريطة تربط المدينة بدول العالم وجدوا أن روما ليست المدينة في إيطاليا فقط، إنما هناك أكثر من مدينة تحمل نفس الاسم في بلاد وقارات مختلفة.






على سبيل المثال، هناك 10 مدن على الأقل في الولايات المتحدة الأمريكية تحمل اسم العاصمة الإيطالية الشهيرة. وكما تبيَّن، فإن الكثير من الطرق كانت مرتبطة في النهاية بكل مدينة تحمل هذا الاسم!.



__