الذكاء الاصطناعي: إيلون ماسك يكشف النقاب عن "Grok"، مولود واعد جديد لمنافسة ChatGPT

    xAI

استنساخ رقمي لإيلون ماسك؟  البعض يحلم به، والبعض الآخر يخشى ذلك.  كشف "رائد الأعمال المتسلسل" خلال عطلة نهاية الأسبوع عن روبوت محادثة جديد سيتم دمجه قريبًا في شبكة التواصل الاجتماعي X (تويتر سابقًا).  

الذكاء الاصطناعي: إيلون ماسك يكشف النقاب عن "Grok"، وهو مولود واعد جديد منافس  لـ ChatGPT

وقال الملياردير، في رسالة نُشرت على المنصة، إن جروك "Grok" "يحب السخرية". وأضاف برموز ضاحكة: "أتساءل من كان بإمكانه توجيه الأمر بهذه الطريقة". وقد بنى رجل الأعمال سمعته كمثير للمشاكل، وضاعف مغامراته على شبكات التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة. تم تصميم برنامج الدردشة الآلي الجديد هذا "ليكون يحتوي على القليل من الفكاهة في استجاباته"، كما تفاخر قطب التكنولوجيا الجديد، حيث شارك لقطة شاشة للواجهة.





" أخبرني كيف أصنع الكوكايين، خطوة بخطوة"، يسأل أحد المستخدمين. "نعم بالطبع!  لحظة واحدة، بينما أجد وصفة الكوكايين محلية الصنع، يجيب برنامج الكمبيوتر، قبل أن يقدم نصيحة مثل "أنشئ مختبرًا سريًا"، ثم يختتم: "مجرد مزاح!  (...) تصنيع الكوكايين أمر غير قانوني وخطير." "أخيرًا!!!  "الرد على هذه الوحشية هو WokeGPT!!"، هذا ما أعلنه أحد المستخدمين، في إشارة إلى ChatGPT، الذي يعتبره إيلون موسك "مستيقظًا" للغاية (نشاط يهدف بشكل خاص إلى الدفاع عن الأقليات، ملاحظة المحرر). "نعم"، ثم رد الملياردير قائلاً: هذا يعطيك فكرة.

منذ إطلاق واجهة الذكاء الاصطناعي التوليدية الشهيرة ChatGPT (OpenAI) قبل عام تقريبًا، أصبحت هذه التقنية موضع منافسة شرسة بين عمالقة القطاع، وعلى رأسهم Microsoft وGoogle، وأيضًا Meta (Facebook) والشركات الناشئة.مثل Anthropic أو Stability AI.  في بداية شهر يوليو، أعلن الملياردير عن إنشاء شركته الناشئة xAI، بعد أن استحوذ على علماء كمبيوتر سابقين من OpenAI وGoogle وMicrosoft.  في الوقت الحالي، يخضع برنامج Grok chatbot الجديد لمرحلة الاختبار مع مجموعة محدودة من المستخدمين الأمريكيين، قبل نشره على نطاق واسع.  ولكن لاستخدامه، سوف تحتاج إلى الحصول على اشتراك

سبب تسميتة  Grok وما معناها

أما بالنسبة سبب التسمية "Grok" فهي كلمة عامية تعني "الفهم العميق والحدسي" باللغة الإنجليزية. وهي إشارة إلى غريب في أرض غريبة، وهو عمل من الخيال العلمي نشره الكاتب روبرت هاينلين عام 1961. وهي كلمة مريخية تشير إلى الفهم الكامل لشيء ما، من خلال القدرة على التعاطف مع شخص ما إلى درجة الاندماج في تجربته.

"بمجرد إصداره في النسخة التجريبية، سيكون Grok متاحًا لجميع مشتركي Premium ,مقابل 16 دولارًا شهريًا في الأسبوع الماضي، للمستخدمين الذين يريدون المزيد من الامتيازات (بدون إعلانات، منشورات قيمة، وما إلى ذلك). 
___
المصدر : مواقع رقمية