تعرف على اكبر مدينة في العالم .. و ترتيب اكبر 10 مدن

 


ماهي المدينة ؟

المدينة هي موقع يغطي مساحة اكبر من تلك التي تغطيها القرى و البلدات الصغيرة ، وتحتوي عدد كبير من السكان.و يُطلق اسم مدينة على المجموعة من المجتمعات التي تمتلك مميّزات تقليديّة، أو قانونيّة، أو ثقافيّة، تُساهم في جعلها مختلفة عن مناطق وأماكن أُخرى، وتحصل كلّ مدينة على سُلطة خاصّة بها، وتعتمد على طبيعة القوانين المُطبَّقة في البلد الذي توجد فيه إذ تنصّ بعض القوانين في الدول على منح المُدن سُلطات إداريّة للتحكم في المواقع والمنشآت التابعة لها، مثل البلديات المحليّة.


ماهي أكبر مدينة في العالم ؟

مدينة طوكيو تعد من أكبر المدن في العالم ، وذلك  بناءا على عدد سكانها الذي يتجاوز 37 مليون نسمة ،وفيما يأتي معلومات عن مدينة طوكيو.

موقع و تاريخ مدينة طوكيو ؟

طوكيو هي العاصمة الرسمية لليابان ،تقع في الجهة الشرقية منها، يحدّها من الجهة الشماليّة الشرقيّة نهر أيدو، أمّا من الجهة الجنوبيّة فيحدّها نهر تاما. 
تضمّ طوكيو حوالي 23 حيّاً مأهولاً بالسُكّان، كما تُعتبر ولاية يابانيّة تصل مساحتها إلى ما يقارب 13,500كم²، ومناخها معتدل أغلب أيام العام.

تشير الدراسات التاريخيّة إلى أن الموقع الجغرافيّ لمدينة طوكيو كان مأهولاً بالسُكّان منذ فترة ما قبل التاريخ، إلّا أن أوّل إشارة لوجود السُكّان فيها فتعود إلى القرن الثّاني عشر للميلاد في قرية اسمها إيدو ومعناه بوابة المدخل، وشهدت هذه القرية نموّاً ملحوظاً أثناء القرنين الثامن عشر والسابع عشر للميلاد، ومع مرور الوقت صارت أكبر مدينةٍ في العالم وتحديداً في أواخر القرن الثامن عشر

تحوّل اسم قرية إيدو إلى طوكيو في سنة 1868م تقريباً، وانتقلت لها المحكمة الخاصة بالإمبراطوريّة اليابانيّة، ولكن قلّ عدد سُكّان مدينة طوكيو بسبب تأثّرها بمجموعةٍ من الاضطرابات في بيئتها السياسيّة، إلّا أنّها استطاعت أن تنمو ويزداد عدد سُكّانها مجدداً. وتعرضت طوكيو مع الوقت إلى العديد من الحرائق والزلازل التي أدّت إلى تدمير معظم معالمها، أمّا الخسائر الكبيرة التي أثّرت في مجتمعها فتعود إلى أيام الحرب العالميّة الثّانية، عندما شُنّت العديد من الغارات الجويّة على أراضيها، وحوّلت الكثير من مواقعها إلى أطلال.

سكان طوكيو

يتميّز سكّان طوكيو بأنّهم ينتمون إلى عرقٍ واحدٍ من البشر، مقارنةً مع بعض المُدن الأخرى التي تشهد تنوّعات عرقيّة كبيرة، إلّا أن مجموعة من الأعراق التي تنتمي إلى أصول غير يابانيّة تعيش في المدينة، وتُشكّل مجتمعةً الأقليات السكّانية في طوكيو، ومن أهمّها الصينيّون والكوريّون؛ وهؤلاء لا يصنّفون كيابانيّين على رغم من عيشهم في طوكيو للعديد من القرون.

اقتصاد طوكيو 

تُمثّل طوكيو مركزاً صناعيّاً رئيسيّاً في الدولة اليابانيّة، وتهتمّ المدينة بمجال الصناعات الخفيفة؛ مثل صناعة المعدّات والأجهزة الإلكترونيّة، وطباعة المُؤلفات والكتب، كما تتميّز طوكيو بأنّها المركز الرئيسيّ للمال والإدارة داخل اليابان؛ حيث توجد فيها العديد من المقرّات الرئيسيّة للمُنشآت الإنتاجيّة، كما تحتوي على فروعٍ للشركات العالميّة، والشركات التي تنتمي إلى المناطق اليابانيّة الأُخرى، كما يقع في طوكيو المقر الرئيسيّ للبورصة.

ترتيب اكبر المدن في العالم 


1 مدينة طوكيو باليابان ب 37,832,892 نسمة
2 مدينة شنغهاي بالصين  ب 34,865,252 نسمة
3 مدينة جاكارتا بإندونيسيا ب 31,689,592 نسمة
4 مدينة دلهي بالهند ب 26,454,000 نسمة
5 مدينة سيؤول بكوريا الجنوبيّة ب 25,514,000 نسمة
6 مدينة كراتشي بباكستان ب 25,100,000 نسمة
7 مدينة قوانجو بالصين ب 25,000,000 نسمة
8 مدينة بكّين بالصين ب 24,900,000 نسمة
9 مدينة شنتزن بالصين  23,300,000 نسمة
10 مدينة مكسيكو سيتي بالمكسيك ب21,339,781 نسمة

___
المصدر : مواقع رقمية