تحذير : اذا كان يتواجد على هاتفك احد هذه التطبيقات .. فاحذفه بسرعة

احذف هذه التطبيقات فورا الانظرويد


محرر صور مزيف وفلتر كاميرا وألعاب وتطبيقات أخرى يتم الترويج لها عبر قنوات Instagram و TikTok .

يؤكد الكثير من الباحثين والمطورين على وجود أكثر من 151 تطبيق على متجر جوجل بلاي، يقومون بإختراق أنظمة الأندرويد وهذه التطبيقات متخفية على شكل ماسح ضوئي QR code scanner أو لوحة المفاتيح keyboard أو برامج الخلفيات wallpaper.

 و قد حذر مؤخرا باحثون من Avast أنه فور تحميل تلك التطبيقات وتسجيل الدخول وتثبيتها تقوم التطبيقات بإختراق الجهاز والتجسس عليه وسرقة البيانات الشخصية من الهوية ورقم الفيزا، كما أن هناك بعض التطبيقات التي تطلب بعض الأموال للدخول إليها، وتتمثل تلك التطبيقات في صفحة التقرير الذي تجد رابطه بالاسفل 

وعلى حسب احصائيات الخبراء أنه يوجد أكثر من 10.5 مليون مستخدم من جميع دول العالم قاموا بتحميل تلك التطبيقات.

تم تنزيل التطبيقات من قبل مستخدمين من أكثر من 80 دولة.  

و تم تنزيل التطبيقات أكثر من قبل المستخدمين في الشرق الأوسط ، مثل مصر والمملكة العربية السعودية وباكستان ، يليها المستخدمون في الولايات المتحدة وبولندا.  

لماذا سميت ب UltimaSMS

كتب الباحث في المجال الإلكتروني جاكوب فافرا: "التطبيقات التي اكتشفتها هي جزء من حملة UltimaSMS، التي تتكون من 151 تطبيقا. إنها متطابقة تقريبا من حيث البنية والوظائف، وهي في الأساس نسخ من نفس التطبيق المزيف المستخدم لنشر حملة الرسائل القصيرة الخادعة المتميزة".

وتابع: "لقد أطلقت على الحملة اسم UltimaSMS لأن أحد التطبيقات الأولى التي اكتشفتها كان يسمى Ultima Keyboard 3D Pro".

يبدو أن UltimaSMS عبارة عن حملة عالمية ، وفقًا لإحصاءات شركة Sensor Tower ، وهي شركة استخباراتية لتسويق تطبيقات الهاتف المحمول ، 

وتندرج التطبيقات المزيفة في مجموعة واسعة من الفئات بما في ذلك لوحات المفاتيح المخصصة وماسحات رمز الاستجابة السريعة وبرامج تحرير الصور وحظر المكالمات غير المرغوب فيها وفلاتر الكاميرا والألعاب.

تتبع Avast أقدم عينات UltimaSMS حتى مايو 2021 وتم إصدار عينات جديدة من الحملة في وقت سابق من هذا الشهر ، مما يعني أن عملية الاحتيال لا تزال مستمرة.

وأكدوا على أنه تم إخبار شركة جوجل بهذه التطبيقات وبالفعل تم التعامل مع هذه التطبيقات ويتم إزالتها بشكل نهائي من متجر جوجل بلاي.

قائمة التطبيقات الخطيرة 


___
المصدر : مواقع تقنية