مهم جدا : طريقة حل ثغرة أمنية في WinRar عمرها 19 سنة تهدد الملايين من المستخدمين.

المصدر بتصرف : مدونة المحترف التقنية 
صاحب الموضوع : جامع بلڭانا

برنامج فك الضغط الشهير WinRar

يعتبر برنامج WinRar واحد من أشهر البرامج التي تستخدم في استخراج الأرشيفات من تنسيقات متعددة مثل ZIP ، RAR ،... إلخ و عرضها او ضغط الملفات الى تلك الصيغ .
و لثقة المستخدمين فيه و اعجابهم به ،فهو يستخدم لاكثر من عقدين من الزمن الى اليوم. ومع ذلك ، شكك خطأ في هذا البرنامج في الآونة الأخيرة على أمن هذا البرنامج الشعبي بطرق مختلفة.

وين رار غير محمي


خطأ برمجي في winrar دام منذ سنة 2005  

وفقًا لشركة الأبحاث الأمنية Check Point و التي اصدرت مؤخرا تقريرا أمنيا بخصوص WINRAR ، فإن هذا الاخير يعاني من خلل أمني خطير ظل غير معالج منذ عام 2005. يخلق هذا الخطأ ثغرة يمكن أن يستخدمها قراصنة القبعات السوداء لزرع البرامج الضارة داخل نظامك والحصول على إمكانية الوصول الكامل .


تسمح هذه الثغرة الامنية للمهاجمين صلاحية كاملة لاستخراج ملفات.exe في مجلد startup لجهاز الكمبيوتر، وبهذه الطريقة ، فإنها تضمن تشغيل البرامج تلقائيًا في وقت تشغيل الكمبيوتر.


وجد الباحثون أن الخطأ كان سببه بالفعل DLL قديم (مكتبة الارتباط الديناميكي) الذي تم استخدامه لمعالجة الملفات المضغوطة بتنسيق ACE.وضعت هذه الثغرة الامنية الملايين من المستخدمين في جميع أنحاء العالم في خطر.


حل مشكلة هذه الثغرة الامنية ؟

لحسن الحظ اتخذت الشركة المطورة لبرنامج  WinRar إجراءً فوريًا وقامت بإصلاح الثغرة الأمنية عن طريق إزالة الدعم لصيغة ACE. إذا كنت مستخدم Winrar ، يجب عليك التحديث إلى أحدث إصدار 5.70 بيتا تم إصداره من قبل الشركة في الشهر الماضي. بالدخول الى صفحة التحميل من هنا WinRar 5.70