أليكسا Alexa أشهر موقع في العالم لمعرفة ترتيب المواقع

موقع أليكسا أشهر موقع في العالم لمعرفة ترتيب المواقع 

كيف يتم معرفة أفضل مواقع الانترنت في العالم و ترتيبها .؟

يعتمد ترتيب المواقع في العالم على عدد الزيارات اليومية للموقع والوصول إليه عن طريق محركات البحث، وتبقى مواقع مثل جوجل "google"، فيسبوك "facebook"، يوتيوب "youtube"  وياهو "yahoo" دائماً في مقدمة الترتيب.


ماهو موقع Alexa ؟

يعمل موقع أليكسا على قياس كيفية أداء موقعٍ ما بالنسبة إلى جميع المواقع الأخرى على الويب، إذ يولع الناس عادةً بحب الأرقام، ويتعلّقون بها في كافّة النواحي، ولعلّ أبسط الأسباب لهذا وأكثرها غريزيّةً؛ هو هاجس المقارنة بين الأشياء المتشابهة، وعليه؛ فإنّ مواقع الويب ليست استثناءً من هذا على الإطلاق، وإنّ واحدًا من أكثر المقاييس شهرةً، والذي يوفّر هذا النوع من المقارنات والتصنيفات والترتيبات، هو تصنيف Alexa الشهير.
المقياس الرئيسي المنشور من تحليلات أليكسا هو تصنيف ترتيب حركة المرور للمواقع والمعروف أيضًا باسم أليكسا رانك (بالإنجليزية: Alexa Rank). وهو مصمم ليكون بمثابة تقدير لشعبية موقع الويب. 
اعتبارًا من مايو 2018، صرحت أليكسا بأن الترتيب يتم حسابه من خلال مجموعة من الزوار يوميًا ومرات مشاهدة الصفحة على موقع الويب على مدار فترة ثلاثة أشهر.

تاريخ موقع أليكسا

تأسس Alexa في عام 1996، وهي شركةٌ تابعةٌ لمجموعة Amazon، ومقرها كاليفورنيا (استحوذت عليها شركة أمازون في عام 1999)، وهي متخصّصةٌ في توفير بيانات حركة المرور التجارية المجمّعة عبر العديد من أشرطة الأدوات وملحقات متصفح الويب.
بعض من أبرز الأنشطة السابقة لشركة Alexa شملت توفير قاعدة بيانات كانت بمثابة الأساس لإنشاء Wayback Machine، وإنشاء العديد من مرافق البحث (التي توقفت الآن إلى حدٍ كبيرٍ).

اليوم، ورغم كل ما سبق، فإن الخدمة الأشهر على الأرجح هي بالطبع تصنيف أليكسا؛ وهو مقياسٌ يصنف مواقع الويب حسب رواجها، وبمعنىً أدقّ فهو يقيس أداء موقع ويب ما على مدار ثلاثة أشهرٍ مضت.

افضل مواقع الانترنت رواجا

يمكن للمستخدم الإطلاع على قائمة المواقع الأولى على العالم و الاكثر شهرة و رواجا بين مستخدمي الانترنت ، و ذلك من خلال زيارة موقع أليكسا Alexa.com، الذي يتيح أيضاً معرفة ترتيب أي موقع على العالم.

بعد الدخول على الموقع نجد تبويب بعنوان “أفضل المواقع” Top Sites او بالضغط هنا للدخول اليه  ننتقل للصفحة التي تحوي المواقع الأفضل في العالم، كذلك يمكن معرفة ترتيب أي موقع من خلال وضع رابطه في الصفحة الرئيسية في مستطيل البحث المخصص ومن ثم الضغط على زر البحث بالمتوفر باللون الأخضر.

اما اذا اردت معرفة اكثر المواقع زيارة في بلدك فتفضل الى هذا الموضوع : ترتيب اكثر المواقع زيارة في بلدك 

____
المصدربتصرف : 
_ البوابة العربية لاخبار التقنية 
_مواقع رقمية و تقنية